السودان.. سلب ونهب يطال قرى في ولاية الجزيرة و”الدعم السريع” تعلق

نازحون سودانيون يسيرون على طريق في ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة (أ ف ب)

قال شهود عيان للجزيرة مباشر، الأربعاء، إن عمليات النهب والسلب تحت تهديد السلاح مستمرة في عدد من القرى والبلدات في ولاية الجزيرة وسط السودان.

وأشاروا إلى أن قوة من الدعم السريع اجتاحت مناطق الربع واللعوتة والعوامرة، وعدد من قرى محلية أبو قوتة الواقعة غربي الولاية.

وأكد الشهود أن مجموعات مسلحة تستقل دراجات نارية قامت بنهب عدد من المناطق في ولاية الجزيرة، كمنطقة طابت وتنوب وقوز الرهيد ومعيجنة وقرية ود البليلة التي شهدت الأسبوع الماضي مقتل 4 من مواطنيها، فضلًا عن قرى الصفا والفريجاب وأم دوانة وأم مليحة ووادي شعير.

وأضافوا أن قرى ولاية الجزيرة تشهد عمليات نزوح واسعة باتجاه مدينة المناقل التي يسيطر عليها الجيش السوداني، وسط تصاعد كبير لأزمة النقود والتحويلات المالية الناتجة عن انقطاع خدمات الاتصالات، إلى جانب انعدام الأدوية بما في ذلك المنقذة للحياة.

من جانبها قالت قوات الدعم السريع إنها تتعامل مع البلاغات والشكاوى الواردة بشأن تعرض بعض القرى بمحلية الحصاحيصا بولاية الجزيرة لانتهاكات بحق المدنيين من قبل “متفلتين”، بالجدية والحسم اللازمين.

وأشارت في تغريدة على صفحتها بموقع “إكس” مساء الأربعاء إلى تكليف قياداتها في ولاية الجزيرة بـ”التحرك الفوري إلى تلك القرى، واستخدام كافة الوسائل التي تضمن أمن وسلامة المواطنين”، مضيفة أنها “لن تتهاون مع أي ممارسات أو تصرفات تنتهك حقوقهم”.

 

المصدر : الجزيرة مباشر