بلينكن يدعو زعماء المنطقة للضغط على حماس لقبول مقترح الهدنة في غزة

بلينكن يطالب بالضغط على حماس لقبول مقترح بايدن
بلينكن يطالب بالضغط على حماس لقبول مقترح بايدن (رويترز)

دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن زعماء المنطقة إلى الضغط على حركة حماس للموافقة على مقترح وقف إطلاق النار الذي طرحه الرئيس جو بايدن قبل عشرة أيام لإنهاء الحرب المستمرة منذ ثمانية أشهر في قطاع غزة.

وقال بلينكن، الاثنين، في منشور بحسابه على منصة إكس “رسالتي إلى حكومات المنطقة وشعوبها هي ما يلي: إذا كنتم ترغبون في تخفيف المعاناة الرهيبة في غزة، وعودة كل الرهائن إلى بيوتهم، ووضع الإسرائيليين والفلسطينيين على الطريق نحو السلام الدائم، فعليكم الضغط على حماس للقبول بوقف إطلاق النار”.

وقال بلينكن إن حماس هي الوحيدة التي لم تقبل الاقتراح المكون من ثلاث مراحل، والذي يتضمن إطلاق سراح الأسرى وإجراء محادثات من أجل إنهاء القتال، مشيرا إلى أن إسرائيل وافقت عليه.

وقالت حماس، في مايو/أيار الماضي، إنها وافقت على اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين، لكن مسؤولا إسرائيليا قال في ذلك الوقت إن تل أبيب لا تقبل هذا الاتفاق لأن بنوده قد “خُففت”.

 

خطط غزة ما بعد الحرب

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان إن بلينكن وصل إلى إسرائيل مساء الاثنين، حيث أطلع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على “الجهود الدبلوماسية المستمرة للتخطيط لفترة ما بعد الصراع”.

وأضاف ميلر أن بلينكن “أكد مجددا أن الاقتراح المطروح على الطاولة سيتيح إمكانية الهدوء على امتداد الحدود الشمالية لإسرائيل، ومزيد من الاندماج مع دول المنطقة”.

ويتبادل حزب الله وإسرائيل إطلاق النار عبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية منذ بداية الحرب في غزة، ويقول الجانبان إنهما مستعدان للتصعيد المحتمل.

وقال بلينكن إنه سيبحث أيضا خطط الحكم في قطاع غزة وإعادة إعماره بعد الحرب، وذلك خلال الزيارة التي سيجتمع خلالها أيضا مع مسؤولين بارزين في الأردن وقطر.

وطرح بايدن، في 31 من مايو الماضي، الخطوط العريضة لاقتراح إسرائيلي من ثلاث مراحل لوقف إطلاق النار، ينص على وقف دائم للأعمال القتالية، وإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين مقابل الإفراج عن سجناء فلسطينيين، وإعادة إعمار غزة.

المصدر : تويتر + رويترز