تصعيد خطير.. قطع بحرية إسرائيلية تحيط بأسطول الصمود (فيديو)

قالت موفدة قناة الجزيرة مباشر حياة اليماني، إن قطعا بحرية عسكرية إسرائيلية أحاطت بسفن أسطول الصمود من كل الجهات، خلال إبحاره متوجها إلى قطاع غزة.

وأوضحت مراسلة الجزيرة من على متن قارب “سيريس”، أن قطعتين بحريتين إسرائيليتين قامتا بالدوران مراتٍ عدة حول القارب.

اقرأ أيضا

list of 4 itemsend of list

مضيفة أن لجنة أسطول الصمود، أعلنت حالة الخطر وفعلت بروتوكول الطوارئ، وطُلِب من جميع الموجودين الالتزام بتدابير السلامة وارتداء سترات النجاة.

وأكدت عضو أسطول الصمود، ياسمين أجار، أن الأسطول أصبح على بُعد نحو 145 ميلاً بحريًا من شواطئ غزة، في وقت تحاول فيه سفينة حربية إسرائيلية، دون تشغيل أضوائها، اعتراض مسار سفن الأسطول.

وأضافت أن أي هجوم من قبل قوات الاحتلال على القوارب أثناء وجودها في المياه الدولية سيُعد جريمة حرب جديدة، محذّرة من تداعيات انتهاك القانون الدولي في عرض البحر.

بينما قال المتحدث باسم لجنة أسطول الصمود العالمي، سيف أبو كشك، للجزيرة مباشر، إن أي اعتراض من جانب إسرائيل للأسطول سيكون انتهاكاً للقانون الدولي وسيُعَدُّ قرصنة بحرية لأنه سيحدث في المياه الدولية.

وأضاف أن الأسطول سيستمر بالعمل في الأيام القادمة حتى لو قامت إسرائيل بمهاجمة أسطول الصمود العالمي، مشدداً على أن الرسالة الإنسانية ستستمر، متوقعا استمرار عمليات الترهيب النفسي لأعضاء أسطول الصمود من جانب القوات الإسرائيلية.

وشدد أبو كشك على أن التعليمات الموجهة إلى جميع قوارب الأسطول تقضي بالاستمرار في الإبحار نحو غزة، حتى في حال اعتراض إسرائيل لأيٍ من القوارب الأخرى.

بينما أكدت المسؤولة عن قارب شيرين أبو عاقلة في أسطول الصمود، أن هناك صعوبات شديدة في الاتصال بباقي القوارب بسبب التشويش المكثف على الاتصالات.

قبل أن يؤكد الأسطول استعادة عدد من كاميرات المراقبة في بعض سفن أسطول الصمود بعد التشويش عليها من جانب إسرائيل.

“بروتوكول الطوارئ”

وأظهرت لقطات حصرية حصلت عليها الجزيرة مباشر من على متن قوارب أسطول الصمود، لحظات تفعيل بروتوكولات الطوارئ، حيث ظهر عدد من الطواقم والناشطين يستعدون لمواجهة أي طارئ محتمل.

وكانت اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة، أكدت في منشور على منصة “إكس” أنها في حالة تأهب قصوى، مع تزايد نشاط الطائرات المسيرة فوق الأسطول.

وأشارت اللجنة إلى أن طواقم الأسطول فعلت حالة التأهب القصوى عند دخول القوارب منطقة عالية المخاطر، حيث سبق أن تعرضت أساطيل أخرى لهجمات في تلك المنطقة.

الرئيس الكولومبي على خط الأزمة

الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو، ومن على منصة “إكس”، قال إن أسطول الصمود العالمي دخل منطقة عالية الخطورة في البحر المتوسط، وسط تصاعد في نشاط الطائرات المسيّرة، ورصد قوارب مجهولة عبر الرادار.

وأضاف غوستافو أن جميع أفراد الطواقم ارتدوا سترات النجاة تحسبًا لأي اعتراض محتمل من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد أن على المجتمع الدولي ضمان الحماية الكاملة لأكثر من 500 مدني ومتطوع على متن السفن، بينهم المواطنتان الكولومبيتان مانويلا بيدويا ولونا باريتو.

وشدد على أن أي هجوم على هذه المهمة الإنسانية المدنية والسلمية يُعد انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي وجريمة ضد الإنسانية.

المصدر: الجزيرة مباشر

إعلان