الكونغرس الأمريكي يقر قوانين تاريخية لتنظيم العملات الرقمية

FILE PHOTO: FILE PHOTO: Republican presidential nominee and former U.S. President Donald Trump gestures at the Bitcoin 2024 event in Nashville, Tennessee, U.S., July 27, 2024. REUTERS/Kevin Wurm/File Photo/File Photo
مجلس النواب يمرر قانون "كلاريتي" لتوضيح الإطار التنظيمي للعملات المشفرة

أقرّ مجلس النواب الأمريكي، الخميس، مشاريع قوانين تاريخية متعلقة بالعملات الرقمية، محققا بذلك احتضان إدارة ترامب لهذا القطاع المثير للجدل.

ووافق المشرعون الأمريكيون بسهولة على قانون “كلاريتي” الذي يضع إطارا تنظيميا أكثر وضوحا للعملات المشفرة، وغيرها من الأصول الرقمية.

اقرأ أيضا

list of 4 itemsend of list

يهدف مشروع القانون إلى توضيح القواعد التي تحكم هذا القطاع، ويقسم السلطة التنظيمية بين هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية وهيئة تداول السلع الآجلة.

وسيُحال مشروع القانون الآن إلى مجلس الشيوخ، حيث يتمتع الجمهوريون بأغلبية ضئيلة.

كما أقر المشرعون في مجلس النواب بسهولة قانون “جينيوس” الذي يقنّن استخدام العملات المستقرة، وهي عملات رقمية مرتبطة بأصول آمنة مثل الدولار، ومن المقرر أن يُحال هذا النصّ بشكل فوري إلى ترامب لتوقيعه ليصبح قانونا نافذا.

وأقرّ مجلس الشيوخ الشهر الماضي قانون “جينيوس” الذي يضع قواعد مثل إلزام الجهات المصدرة للعملات بأن تكون لديها احتياطات من الأصول تعادل قيمة عملاتها الرقمية القائمة.

وتأتي هذه الحزمة من التشريعات بعد سنوات من الشكوك حول قطاع العملات المشفرة، وسط اعتقاد بأن هذا القطاع الذي نشأ بفضل نجاح “البيتكوين” يجب أن يبقى تحت رقابة صارمة وبعيدا عن المستثمرين الرئيسيين.

ولكن بعد أن ضخّ مستثمرو العملات المشفرة ملايين الدولارات في حملته الرئاسية العام الماضي، تخلى ترامب عن شكوكه، حتى أنه عيّن بول أتكينز، المدافع عن العملات المشفرة، رئيسا لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

كما أنشأ ترامب “احتياطيا استراتيجيا فدراليا للبيتكوين” يهدف إلى مراقبة حيازة الحكومة للعملات المشفرة التي جمعتها جهات إنفاذ القانون عبر مصادرات قضائية.

المصدر: الجزيرة مباشر + الفرنسية

إعلان