إشعال النيران عمدا في غابات اللاذقية.. هل فعلها “فلول النظام”؟ (شاهد)

تداولت حسابات محلية وناشطون عبر منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، قيل إن جنديا تركيا صوَّره حديثا من منطقة كسب الحدودية، ويظهر فيه شخص من “فلول النظام السوري البائد” وهو يشعل النار عمدا في غابات اللاذقية.
ولقي الفيديو رواجا واسعا، تحت عنوان “الجيش التركي من منطقة كسب يرصد عنصرا من فلول النظام يشعل النيران في غابات الساحل السوري”.
اقرأ أيضا
list of 4 items- list 1 of 4الجزائر.. اعتقال أشخاص ضالعين في حرائق الغابات الأخيرة
- list 2 of 4أكبر حريق باليابان منذ 50 عاما.. النيران تلتهم 170 مبنى (فيديو)
- list 3 of 4حرائق هائلة تجتاح غابات شرق الجزائر وغربها وإجلاء للسكان (فيديو)
- list 4 of 4حرائق هائلة تجتاح جنوب لبنان بعد غارات إسرائيلية (فيديو)
حقيقة اللقطات المتداولة
وأجرت وحدة التحقق في شبكة الجزيرة مراجعة وتحليلا للقطات المتداولة، وتبيَّن أن المقطع مضلل، وهو في الأصل منشور بتاريخ 28 يونيو/حزيران الماضي في تركيا، حيث زُعم حينها أيضا أنه يوثق شخصا يشعل النار في إحدى غابات منطقة إزمير.
وبحسب ما أفادت به المديرية العامة للغابات في تركيا، فإن المشهد لا يوثق عملية متعمَّدة لإشعال حريق، بل يُظهر ما تُعرف بـ”النار المضادة”، وهي تقنية علمية تُستخدم لإشعال حريق خاضع للسيطرة بغرض وقف امتداد الحرائق الكبرى، وذلك وفق بيان رسمي صادر عن المديرية.
يُذكر أن الحرائق لا تزال مستعرة في غابات ريف اللاذقية، وسط صعوبات تواجه فرق الإطفاء السورية، وتدخُّل من الطيران المروحي التركي للمساعدة في عمليات الإخماد.