سول :محادثات نزع السلاح النووي تعتمد على موقف كوريا الشمالية


قالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية اليوم الاثنين إن كوريا الشمالية عليها أن تُثبت حتى الآن التزاماتها تجاه نزع الأسلحة النووية بنفسها، وهو شرط مسبق لاستئناف المحادثات السداسية لنزع السلاح المتوقفة منذ فترة طويلة.
وقد توقفت المحادثات السداسية التي انطلقت في عام 2003 منذ أواخر عام 2008 حيث واصلت كوريا الشمالية برامجها لتطوير التسلح النووي في تحد للمنتدى المتعدد الأطراف الذي تشارك فيه الكوريتان والولايات المتحدة واليابان و الصين وروسيا.
وذكرت وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية للأنباء أن وزارة الشؤون الخارجية قالت في تقرير مقدم إلى الجمعية الوطنية إن توقيت استئناف المحادثات السداسية يعتمد على كوريا الشمالية، وأضافت أنه ينبغي على كوريا الشمالية “إظهار إخلاصها نحو نزع السلاح النووي عن طريق الامتثال للالتزامات والوعود الدولية”.
وطالب التقرير بيونغ يانغ ” أن تثبت أولا صدق نواياها تجاه النزاع النووي قبل أن يسمح لها باستئناف حوار نزع السلاح مقابل المساعدات” ، وكانت الصين قد أحيت مؤخرا جهودا لاستئناف المحادثات السداسية ولكن واشنطن عبرت عن تحفظات قوية بشأنها.
وقال التقرير إن كوريا الشمالية حاولت من خلال ” دورة من الاستفزاز والمصالحة ثم الاستفزاز مرة أخرى أن تضفي الشرعية على امتلاكها لقدرات نووية، ومن أجل كسر الحلقة المفرغة ينبغي أن يتم إجراء حوار فقط عندئذ يمكن أن يسفر عن تقدم ملموس في نزع الأسلحة النووية لكوريا الشمالية”.