النائب العام المصري يحيل باسم يوسف للنيابة

أحال النائب العام المصري هشام بركات الإعلامي المصري الشهير باسم يوسف للنيابة العامة للتحقيق معه بتهم إذاعة بيانات كاذبة من شأنها تكدير الرأي العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة وإشاعة الفوضى في البلاد طبقا لصحف مصرية حكومية.
وقالت صحيفة “الأهرام” إن التهم التي وجهت لباسم -الذي دأب على توجيه انتقادات لاذعة لحكم الرئيس المصري المعزول محمد مرسي- بعد إذاعة أول حلقة من برنامجه “البرنامج” في عهد الحكومة الحالية يوم الجمعة الماضي.
وأضافت الصحيفة أن النائب العام أمر بالتحقيق في بلاغ تقدم به أحد المشاهدين ضد يوسف يتهمه بتكدير الأمن وإهانة الجيش وقائده الفريق السيسي ورئيس الجمهورية المؤقت وهي التهم التي جاءت على خلفية انتقادات ساخرة وجهها باسم يوسف للحكومة المصرية الحالية التي يدعمها الجيش، وسخريته من شعبية الفريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة إلى درجة أن لا أحد يعرف اسم الرئيس المؤقت عدلي منصور.
وانتقد يوسف في برنامجه الذي أذيعت أولى حلقاته يوم الجمعة الماضي ما وصفه “تأليه الأفراد”، وقال إنه ليس مع الإسلاميين الذين هاجموه ووصفوه بالكفر وطالبوا علانية بسجنه، إلا أنه استطرد ولكنني لست مع “النفاق أو تأليه الأفراد وخلق فراعنة”، وأشار إلى خشيته من أن تحل الفاشية باسم الوطنية محل الفاشية باسم الدين. وقد فسر الكثيرون هذه الكلمات على أن المقصود بها هو الفريق السيسي.
وكان برنامج باسم والمعروف باسم البرنامج قد توقف في السابق أيام حكم مرسي الذي اعتاد يوسف على انتقاده والسخرية منه عن طريق النكات والأغاني والرقصات الساخرة، وحلقة الجمعة الماضية هي الأولى منذ انقلاب الجيش على مرسي وعزله.