الأردن يطلب ترشيحه لمقعد مجلس الأمن بعد اعتذار السعودية


قال وزير الخارجية الأردني ناصر جودة إن بلاده تقدمت رسمياً بطلب ترشح للمقعد غير الدائم في مجلس الأمن للفترة 2014 – 2015.
ونقلت وكالة الأنباء الأردنية ” بترا ” الاثنين عن جودة قوله إنه أجرى مكالمة هاتفية، مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أبلغه فيها بأن حكومة المملكة الأردنية الهاشمية تقدمت رسمياً بطلب ترشيح للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن عن مجموعة دول آسيا والمحيط الهادئ للفترة ما بين 2014 / 2015، مبيناً أنه وجه رسالة خطية للأمين العام بهذا الخصوص.
وأشار جودة إلى أنه أبلغ الأمين العام بأن قرار الأردن يأتي إثر اعتذار المملكة العربية السعودية عن تولي هذا المقعد عن نفس المجموعة، وهو القرار الذي أكد وزير الخارجية أنه قرار سيادي يحترمه الأردن ويقدر مسبباته.
وأضاف الوزير إن قرار الأردن يأتي بعد المشاورات التي أجراها جلالة الملك عبدالله الثاني مع أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز والأشقاء في المملكة العربية السعودية وعدد من أشقائه العرب وغيرهم من قادة دول العالم، وتوجيهات جلالته للحكومة بالمباشرة في إجراءات الترشيح”.
ولفت جودة إلى أنه أجرى بعض الاتصالات مع وزراء خارجية الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن والدول العربية المعنية داخل المجموعة والأمين العام للجامعة العربية في هذا الصدد، مشيراً إلى تولي الأردن لهذا المقعد غير الدائم مرتين منذ انضمامه إلى منظمة الأمم المتحدة عام 1955، وإلى مشاركة البلاد “القوية والفاعلة في عمليات حفظ السلام بشتى أنحاء العالم وجهوده الدؤوبة لتحقيق الأمن والسلام في منطقة الشرق الاوسط والتي تشكل القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة العنصر الأساسي فيها”.