الموريتانيون ينتخبون غداً برلماناً ومجالس بلدية

يتوجه السبت أكثر من مليون ناخب موريتاني إلى صناديق الاقتراع لانتخاب مائة وسبعة وأربعين نائباً برلمانياً من أصل أربعمائة مرشح ..ومجالس بلدية لمائتين وثمانية عشر دائرة انتخابية يتنافس عليها أكثر من ألف ومائة لائحة انتخابية.

و قد لوحظ فى نواكشوط بدء الصمت الانتخابي من خلال وقف مكبرات الصوت وطي الخيام التي نصبت للحملات الدعائية طيلة الأسبوعين الماضيين.

هذا و تعتبر الدورة الحالية للانتخابات هى الأولى من نوعها منذ تولي الرئيس الموريتاني الحالي محمد ولد عبد العزيز مقاليد الحكم وسيصوت خلالها افراد القوات المسلحة وقوات الأمن “الجمعة” حتى يتسنى لهم يوم السبت تأمين عمليات الاقتراع.

وتشارك في هذه الانتخابات التي تقاطعها عشرة أحزاب موريتانية معارضة واحد وسبعون حزباً سياسياً من أصل مائة حزب سياسي ستتقلص وفق الإصلاحات الدستورية التي سيفقد بها أي حزب لم يتمكن من الفوز بمقاعد برلمانية او بلدية.

ومن أبرز الأحزاب المشاركة الحزب الموريتاني الحاكم “الاتحاد من أجل الجمهورية” الذي ينفرد بتقديم مرشحين في جميع الدوائر .

وسينافس الحزب الحاكم كذلك مجموعة من أحزاب الموالاة من أبرزها حزب “الكرامة” الذي يمثل التيار البعثي الموريتاني وحزب “الاتحاد من أجل الدمقراطية والتقدم” بزعامة وزيرة الخارجية السابقة نهى بنت مكناس و”الحزب الجمهوري” الذي حكم موريتانيا طيلة عقدين إبان رئاسة معاوية ولد الطايع.

ولعل من ابرز معارضي الرئيس الموريتانى المشاركين في الانتخابات حزب “تواصل” الاسلامي المتهم بتلقي أموال خارجية وحزب “التحالف الشعبي التقدمي الناصري” الذي يتزعمه رئيس البرلمان المنتهية ولايته مسعود ولد بلخير وحزب “الوئام ” بزعامة بيجل ولد حميد .


إعلان