إندونيسيا تجلي الآلاف قرب بركان ماونت سينابونغ

![]() |
أمرت السلطات الإندونيسية الأحد 15 ألف شخص يسكنون قرب بركان ماونت سينابونغ النشط غرب البلاد بمغادرة المنطقة لخطورتها الداهمة على حياتهم، ورفعت السلطات حالة الطوارئ إلى مستواها الأعلى.
وتزايد نشاط بركان ماونت سينابونغ بجزيرة سومطرة في الأشهرالماضية وارتفعت أعمدة من الرماد لعدة كيلومترات في السماء، ونتيجة لذلك التزايد في النشاط وسعت السلطات دائرة حظر الإقامة والإجلاء للسكان لتصبح بقطر خمسة كيلومترات بدلا من ثلاثة.
بدوره ساعد الجيش الإندونيسي على إجلاء السكان من المنطقة المحظورة وأجلى بالفعل حوالي ستة آلاف شخص من المنطقة التي تبعد عن مدينة ميدان عاصمة سومطرة الشمالية 88 كلم.
ولم تسجل التقارير الواردة من المنطقة المحظورة سقوط ضحايا، ولا سيما أن السلطات قد رفعت حالة البركان من حالة “التأهب” إلى حالة الحذر”وهي أعلى حالات التأهب على سلم درجات التحذير من البراكين بإندونيسيا، وقالت الوكالة الوطنية لمواجهة الكوارث في بيان رفعنا الوضع إلى “حذر” وهو أعلى مستويات النشاط البركاني، لأننا نتوقع مزيدا من الثورات والانفجارات البركانية، لأن شدة الانبعاثات والنشاط البركاني في تزايد مستمر.
يذكر أن البركان ماونت سينابونغ واحد من مجموعة براكين نشطة يبلغ عددها 130 بركانا بإندونيسيا -رابع أكبر بلدان العالم سكانا-.
وكانت أسوأ كارثة ثوران لبركان بإندونيسيا خلال السنوات الماضية هي لبركان ماونت ميرابي الذي ثار عام 2010 بالقرب من مدينة يوجياكرتا ذات الكثافة السكانية العالية وسط جاوة الوسطى وقتلت ثورة البركان وقتها أكثر من 350 شخصا.
