الإبراهيمي لم نحسم بعد قائمة المشاركين بجنيف 2

قال المبعوث الدولي للسلام في سوريا الأخضر الإبراهيمي إنه لم يتم الانتهاء بعد من وضع قائمة المشاركين في محادثات السلام السورية التي ستعقدها الأمم المتحدة في يناير 2014 المقبل، مما يلقي بظلال من الشك حول حضور إيران للمؤتمر.

وأضاف اتفقنا كما تعرفون على موعد المؤتمر سيكون في 22 يناير المقبل هنا في جنيف، لا نزال نناقش القائمة الكاملة للمشاركين وسنلتقي مرة أخرى في 20 ديسمبر لعقد اجتماع ثلاثي آخر.

والهدف من مؤتمر جنيف2 هو تنفيذ بيان جنيف الصادر في 30 يونيو 2013، والذي ينص على تشكيل هيئة حكم انتقالي بناء على موافقة المشتركين ذات سلطات تنفيذية كاملة ومنها السيطرة على الكيانات العسكرية والأمنية.

وأوضح الإبراهيمي في المؤتمر الصحفي أنه يجري مناقشات مع كل من حكومة دمشق والمعارضة السورية، وواصل نحن على تواصل مع كل من الحكومة والمعارضة وطلبنا منهما أن يعينا وفديهما بأقرب وقت ممكن ونأمل أن يكون ذلك قبل نهاية العام.

لأنني أعتقد أن من المهم أن نلتقي معهم ونتحدث إليهم ونستمع منهم لأن هذا المؤتمر من أجل أن يأتي السوريون إلى جنيف لكي يتحدثوا مع بعضهم بعضا، ونأمل أن تبدأ عملية سلام فعالة وعملية وجديرة بالثقة من أجل بلدهم.

وبخصوص حضور إيران أو السعودية للمؤتمر قال الإبراهيمي: لم نضع بعد قائمة الحضور لكنه من المؤكد أن هاتين الدولتين من المشاركين المحتملين.

ويعتزم الإبراهيمي الاجتماع مع ممثلي روسيا والولايات المتحدة اللتين ترعيان المحادثات في 20 ديسمبر المقبل، وقد دعا الحكومة والمعارضة السورية إلى خفض حدة الصراع لكنه استبعد وقف إطلاق النار قبل بدء المحادثات.


إعلان