نتنياهو يوفد مستشاره لواشنطن لبحث اتفاق ايران

 نتنياهو وصف الاتفاق النووي مع إيران بالخطأ التاريخي

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيوفد فريقا برئاسة مستشاره للأمن القومي إلى واشنطن لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة بشأن الاتفاق النووي النهائي مع إيران.

وقال في معرض تصريحات لأعضاء حزب ليكود الذي يرأسه “تحدثت الليلة الماضية مع الرئيس أوباما واتفقنا على أن يسافر فريق إسرائيلي يرأسه مستشار الأمن القومي يوسي كوهين خلال الأيام المقبلة كي يبحث مع الولايات المتحدة الاتفاق النهائي مع إيران”.

وأضاف هذا الاتفاق يجب أن يسفر عن نتيجة واحدة هي تفكيك قدرة إيران النووية العسكرية، وكان نتنياهو وصف الاتفاق المؤقت بين إيران والقوى العالمية بأنه خطأ تاريخي.

من جهته دعا إسحق هرتزوج زعيم المعارضة بالكنيست الإسرائيلي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى تهدئة التوتر مع واشنطن بخصوص الاتفاق مع إيران. وقال هرتزوج الزعيم الجديد المنتخب لحزب العمل لراديو إسرائيل إن على نتنياهو أن يخفف التوتر مع إدارة الرئيس أوباما وأن يستعيد الحوار الحميم مع زعماء القوى الكبرى.

وتوصلت إيران والقوى العالمية إلى اتفاق يوم الأحد الماضي للحد من البرنامج النووي الإيراني مقابل تخفيف محدود للعقوبات مما يشير إلى بداية تقارب قد يغير من قواعد اللعبة ويقلل من مخاطر اندلاع حرب واسعة في منطقة الشرق الأوسط.

ويشمل الاتفاق الذي يوقف أكثر أنشطة إيران النووية حساسية وهي تخصيب اليورانيوم لمستويات أعلى حزمة خطوات لبناء الثقة من أجل تخفيف التوتر القائم منذ عقود وتهيئة الأجواء في نهاية المطاف لشرق أوسط أكثر استقرارا وأمنا.

وحظي الاتفاق بين إيران والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والصين وروسيا بمباركة وتأييد المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي.


إعلان