ظريف: إيران مستعدة للمشاركة في جنيف 2 و بدون شروط مسبقة


قال وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف الثلاثاء أن بلاده مستعدة للمشاركة في محادثات السلام المقررة في جنيف يوم 22 يناير كانون الثاني بشأن سوريا إذا وجهت اليها الدعوة .
وقال ظريف لقناة برس تيفي الإيرانية “نرى أن مشاركة إيران في جنيف 2 تعتبر إسهاماً مهماً في حل المشكلة السورية …”قلنا دائما انه اذا دعيت إيران فسنشارك دون أي شروط مسبقة”.
الجدير بالذكر أن إيران داعم رئيسي مع روسيا للرئيس السوري بشار الأسد في صراع مستمر منذ أكثر من عامين ونصف قتل فيه أكثر من 100 ألف شخص وشرد ملايين السوريين.
وستعزز مشاركة طهران في محادثات السلام على الأرجح أي اتفاق يتم التوصل اليه في جنيف لكن بالنسبة للحكومات الغربية فإن تردد إيران في الموافقة على اتفاق دولي أبرم العام الماضي بشأن سوريا يمثل عائقا أمام حضورها محادثات “جنيف 2”.
واعترضت واشنطن على حضور إيران المحادثات لأنها لم توقع على اتفاق رئيسي فيما يعرف باطار “جنيف 1” وينص ذلك الاتفاق على أن أي حكومة سورية في المستقبل يجب أن تشكل “بالموافقة المشتركة” من جانب السلطة والمعارضة وهو موقف تقول الولايات المتحدة أنه يعني أن الأسد لا يمكنه البقاء في السلطة لكن العلاقات بين إيران وواشنطن التي جمدت على مدى عقود عديدة تحسنت كثيراً منذ انتخاب الرئيس حسن روحاني في يونيو حزيران والذي وعد بانتهاج سياسة “التعامل البناء” مع الغرب من أجل تخفيف العقوبات الدولية بشأن برنامج إيران النووي.
لكن في نفس الوقت حافظت ايران على تأييدها القوي لحكومة الأسد وقال ظريف إن حل الازمة السورية قضية لها “أهمية قومية” بالنسبة لإيران وسواء وجهت اليها الدعوة أم لا فان طهران ستواصل العمل من أجل حل سلمي.