جواد ظريف: سنواصل البناء في موقع أراك النووي

قال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف الأربعاء، إن إيران سوف تمضى قدما في البناء في موقع مفاعل “أراك” النووي.

وأوضح للبرلمان أنه لن تتم زيادة قدرة “آراك” ، بما يعنى عدم إنتاج وقود نووي جديد، أو إقامة منشآت جديدة، إلا أن البناء سيستمر بالموقع .

وقال خبراء إن ثغرة واضحة في النص قد تسمح لطهران ببناء مكونات خارج الموقع على أن يجرى تركيبها في وقت لاحق بالمفاعل النووي,

وكانت إيران قد اتفقت مع القوى العالمية على الحد من أنشطتها النووية. 

يذكر أن مفاعل الأبحاث “آراك” الذى يعمل بالماء الثقيل – ولم ينته العمل به بعد- من بين أهم القضايا في المفاوضات التي جرت في جنيف في مطلع الأسبوع، عندما اتفقت إيران مع القوى العالمية الست على الحد من أنشطتها النووية لمدة ستة أشهر مقابل تخفيف محدود للعقوبات . 

وكانت طهران قد أعلنت في وقت سابق إنها قد تفتتح المفاعل قريبا – ربما العام المقبل- وشددت على أن المفاعل لا يستهدف إلا إجراء أبحاث طبية , فيما اعتبرت دول غربية أنه يمكنه أيضا إنتاج البلوتونيوم الذى يمكن استخدامه هو واليورانيوم المخصب فى صنع قنبلة نووية.

 


إعلان