سفير المغرب يستأنف مهامه في الجزائر الاثنين

أعلن مسؤول مغربي اليوم الأحد أن سفير المغرب وصل الجزائر وسيستأنف مهامه الاثنين بعدما استدعته الرباط الأسبوع الماضي، احتجاجا على تصريحات للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة حول الصحراء الغربية.

وأضاف المسؤول أن “استدعاء السفير وليس سحبه للحصول على توضيحات هو إجراء معروف يستمر لفترة معينة، وهذا ما قمنا به”، مشيرا إلى أن المغرب “سيتخذ دائما تدابير ضد من يحاولون المساس بسيادته على أراضيه”.

من جهة أخرى، وصف المسؤول قيام متظاهر الجمعة بنزع علم الجزائر عن قنصلية الدار البيضاء بأنه “حادث معزول”، مبينا أن السلطات اتخذت إجراءات حازمة مع هذا الشخص وتم توقيفه.

وتوترت العلاقات بين الجزائر والمغرب هذا الأسبوع بعد خطاب للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة حول الصحراء الغربية، ما أدى إلى استدعاء المغرب لسفيرها في العاصمة الجزائرية.

ويأتي هذا التوتر بين البلدين مباشرة بعد إنهاء الموفد الخاص للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس زيارة للمنطقة لإيجاد حل للنزاع في قضية الصحراء الغربية.

وقدم روس لمجلس الأمن الأربعاء الماضي تقريره حول المسألة الصحراوية مقترحا إطلاق مفاوضات قائمة على أساس “اتصالات ثنائية غير علنية ومنفردة” بينه وبين طرفي النزاع، المغرب والبوليساريو.

وضم المغرب الصحراء الغربية المستعمرة الإسبانية السابقة في 1975 ويعرض على الصحراويين استقلالا ذاتيا واسعا في كنف المملكة لكن الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) ترفض الاقتراح وتطالب باستفتاء لتقرير المصير.


إعلان