مقتل 33 شخصا في تحطم طائرة موزمبيقية


قالت شرطة ناميبيا السبت إن 33 شخصا لقوا حتفهم عقب تحطم طائرة تابعة لشركة طيران موزمبيق (لام) في محمية في شمال شرق ناميبيا كانت في طريقها إلى أنغولا.
وقالت شركة طيران موزمبيق في بيان لها إن الرحلة ( تيام 470) غادرت مابوتو الجمعة إلى لواندا عاصمة أنغولا وعلى متنها 27 راكبا وطاقم من ستة أفراد حين انقطع اتصالها ببرج المراقبة.
وقال نائب مفوض شرطة ناميبيا ويلي بامتون أن فرق الإنقاذ عثرت على حطام الطائرة المحترق في محمية بوابواتا قرب الحدود مع أنغولا وبوتسوانا على مساحة6100 كيلومترمربع وتضم أفيالا وأسودا وكلابا برية وغيرها، وأضاف “احترقت الطائرة تماما وليس هناك أي ناجين”.
وأرسلت شرطة ناميبيا رجال الإنقاذ بعدما تلقت إنذارا من الشرطة البوتسوانية التي شاهد عناصرها الدخان في الهواء ظنا منهم أن الحادث وقع في بلادهم. وأضاف بامتون “لكن حين وصلوا إلى الحدود أدركوا إن الحادث وقع في ناميبيا”.
وعبر أقارب الضحايا الذين جاؤوا إلى مقر الشركة لمعرفة آخر الأخبار عن غضبهم، وقال رفيق أحد الضحايا ويدعى لويس باولو “لقد قالوا لنا إن الطائرة قامت بهبوط اضطراري لكنني أعلم أنه حادث تحطم”،وأضاف “كيف يمكن لشركة وطنية ألا يكون لديها معلومات”.
وقال حارس في المحمية إن المحققين وجدوا الصندوقين الأسودين بما في ذلك مسجل الصوت الخاص بالطائرة وأخذوهما، وأضاف الحارس الذي اكتفى بذكر اسم عائلته شينونجي “الجثث متناثرة في كل مكان والمشهد مخيف”.
وقال مسؤولون في موزمبيق إن الطائرة من طراز (امبراير اسايه 190) فقدت الجمعة بسب سوء الأحوال الجوية وضعف الرؤية. وقال محقق في وحدة التحقيق في حوادث الطيران في ناميبيا إن الوحدة أرسلت طائرة هليكوبتر الجمعة للبحث عن الطائرة ولكن ألغيت بسبب سوء الأحوال الجوية.
وذكرت شركة (امبراير اسايه) البرازيلية المصنعة للطائرة في بيان إن شركة طيران موزمبيق تسلمت الطائرة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2012 وأضافت أنها سترسل فنيين من الشركة إلى موقع الحادث. وأشارت شركة الطيران في بيان على موقعها أن بين الركاب عشرة من موزمبيق وتسعة من أنغولا وخمسة من البرتغال وفرنسي وبرازيلي وصيني.