واشنطن بوست: أمريكا تسعى لتجميد برنامج إيران النووي


ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية الخميس أن إدارة الرئيس باراك أوباما تأمل في التوصل إلى اتفاق مع إيران يقضي بتجميد برنامج إيران النووي ويتيح الفرصة للمساعي الدولية للتوصل إلى اتفاق شامل يحد من قدرة ايران على تصنيع أسلحة نووية في المستقبل.
ونقلت الصحيفة الامريكية عن مسئول أمريكي كبير مطلع على الخطة الامريكية قوله، إنه من المرجح أن يطالب الاقتراح الامريكي إيران بوقف إنتاج اليورانيوم المخصب مقابل تخفيف متواضع ومؤقت للعقوبات المالية المفروضة على إيران، وأضاف المسئول أن التجميد المقترح إذا تمت الموافقة عليه سيكون المرحلة الأولى في عملية متعددة الخطوات يمكن أن يؤدي إلى اتفاق في أوائل العام القادم يقضي بالحد من قدرات إيران على إنتاج سلاح نووي بصورة دائمة .
وأوضح أن ادارة أوباما تعمل تحت ضغط لإثبات أن مباحثات جنيف الجارية تحرز تقدما جوهريا هذا الأسبوع إثر تهديد الكونجرس بفرض عقوبات اقتصادية أكثر صرامة على إيران.
من جانبه قال البيت الابيض الخميس إن القوى العالمية الست التي تتفاوض مع إيران بشأن برنامجها النووي ستنظر في تخفيف محدود للعقوبات مقابل دليل واضح على أن إيران تتخذ خطوات لمنع برنامجها النووي من التقدم.
يذكر أن مباحثات جنيف المعروفة باسم 5 + واحد الخاصة بالملف الايراني بدأت الخميس، وكان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف قد أعرب عن اعتقاده في وقت سابق إزاء إمكانية التوصل إلى اتفاق هذا الأسبوع يقضي بتخفيف العقوبات المفروضة على إيران.