مطالبات لعباس بالانضمام إلى المحكمة الجنائية


طالبت مؤسسات فلسطينية تعنى بمتابعة شؤون الأسرى في السجون الإسرائيلية الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رسالة خطية بسرعة الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية.
وقال وزير شؤون الأسرى والمحررين في الحكومة الفلسطينية عيسى قراقع “طالبنا في الرسالة بتقديم طلب للانضمام إلى اتفاقية جنيف لعام 49 والبروتوكولات الإضافية الثلاثة التابعة لها كي تصبح دولة فلسطين دولة من الأطراف السامية المتعاقدة عليه.”
وأضاف في مؤتمر صحفي في رام الله أن هذا الانضمام يهدف إلى دعوة هذه الأطراف الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة “للانعقاد لإلزام إسرائيل بتطبيق قواعد القانون الدولي على الأراضي الفلسطينية باعتبارها أراضي دولة تحت الاحتلال بما يشمل الأسرى واعتبارهم أسرى حرية.”
وأوضح أن الرسالة طالبت عباس بتجديد طلب انضمام فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية التي سبق وأن تقدمت به في عام 2009 عندما كانت سلطة.
وقال إن الهدف من الانضمام إلى المحكمة هو “محاكمة قادة إسرائيل السياسيين والعسكريين أمامها على الجرائم التي ارتكبوها وتحريك دعوى جنائية ضد قادة إسرائيل وجنودها ومحققيها وتحديدا في ملف الشهيد عرفات جرادات.”
وقال عيسى قراقع “لقد حان الوقت لانضمام فلسطين للولاية القضائية للمحكمة الجنائية الدولية وفتح الصندوق الأسود لمحاكمة إسرائيل على جرائمها