اليمن يستغيث لمكافحة حشرة “توتا ابسليوتا”

دعت الحكومة اليمنية كافة المنظمات والوكالات الدولية المانحة إلى مساندتها في مواجهة ظاهرة انتشار حشرة صانعة الأنفاق “توتا ابسليوتا”، والتي قالت بأنها قضت على محاصيل زراعية بعدد من مناطق البلاد.

وكشف وكيل وزارة الزراعة اليمنية الدكتور محمد الغشم أن بلاده تواجه كارثة حقيقية في انتشار حشرة صانعة الأنفاق “توتا ابسليوتا” في 20 محافظة، والتي تقضي على محاصيل الطماطم ومزروعات العائلة الباذنجانية.

وقال الغشم في تصريح له أن هذه الآفة تسببت في خسائر مادية فادحة خلال الموسم الحالي. مؤكدا أن المسوحات التي قامت بها الوزارة الشهر الماضي أكدت أن نسبة الإصابة بهذه الحشرة تصل من 80 – 100 % في مزروعات الطماطم، حيث تزرع اليمن من الطماطم 18,274 هكتارا و86 ألف هكتار من العائلة الباذنجانية.

وأشار إلى أن الوضع الكارثي الطارئ الذي نتج عنه غزو هذه الحشرات حتم على الوزارة القيام بدعوة المنظمات والوكالات الدولية المانحة والداعمة للتنمية في اليمن لمساعدته في مواجهة الآفة.

وقال إن تلك المنظمات أبدت استعدادها لتقديم الدعم من خلال اجتماع لهذه الجهات الدولية يعقد الأحد بصنعاء برعاية الحكومة اليمنية، لافتا أن هذه الآفة عابرة ولا تكافح بالمبيدات الحشرية المتعارف عليها، كونها اكتسبت مناعة خلال عبورها القارات وصولا إلى الدول العربية والمنطقة واليمن مؤخرا.

وأضاف أن مكافحتها تحتاج إلى إمكانيات كبيرة تستمر خمس سنوات أو أكثر وبوسائل المصائد الفومونية، وهي عبارة عن جاذبات جنسية لذكور الحشرة.

وأكد الغشم أن هذه الآفة ألحقت بمزارعي الطماطم خسائر كارثية في الإنتاج وزادت هذه الشريحة فقرا إلى فقرهم، وأفقدت آخرين أعمالهم، وانعكس ذلك سلبا على الأمن الغذائي وعلى شريحة من المواطنين ذوي الدخل المحدود الأشد فقرا، كون محصول الطماطم يعد الطبق الرئيسي لوجباتهم.


إعلان