نصار: لجنة ال50 بصدد نصوصا دستورية محترمة


أكد رئيس جامعة القاهرة ومقرر لجنة الـ50 لتعديل الدستور الدكتور جابر جاد نصار، أنه لن يكون هناك سقف لعدد المواد المراد تعديلها.
وقال نصار” بأن اللجنة بصدد صناعة نصوصا دستورية محترمة، وسنعمل على رفع كل القيود التي فرضت على الحريات، مع وجود آلية لتفعيل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، علاوة على الاهتمام بالفئات المهمشة مثل المعاقين والمرأة، مع توازن سلطات الحكم في الدولة وتقييد سلطات الرئيس، ووجود هيئة تحاكم الرئيس وتحاسبه”.
وشدد رئيس جامعة القاهرة على أن الشعب لديه استعداد للقيام بثورة ثالثة في حال عدم عمل دستور يلبي مطالبه وأحتياجاته من الحرية والعدالة الاجتماعية، مُبدياً ثقته في أن لجنة الـ50 ستستفيد من النصوص الواردة إليها من لجنة الـ10. وأوضح أنه إذا كانت هناك رغبة في عمل ترقيع للدستور، فلسنا بحاجة للجنة تتكون من 50 عضوا، بل يكفي 3 أشخاص. مشيرا إلى أن هناك مواد ستعدل بشكل كلي ومواد أخرى تعدل بشكل جزئي.
وأوضح أن هذا التعديل يأتي عقب ثورة، فهو بمثابة إعادة بناء وهيكلة للدستور حتى يبدو جديدا، منوها بأن الجدل حول وضع دستور جديد نظريا وليس عمليا، ويجب الابتعاد عن النواحي النظرية، مشددا على أن اللجنة لم تأت لتقوم بعمل مكياج لدستور الإخوان المعطل.
وأشار الفقيه الدستوري إلى أن لجنة الـ50 مثالية، مؤكدا ثقته الكاملة في أنها ستصنع دستورا مناسبا ، وموضحا أن اللجنة غير ملزمة بما وضعته لجنة الـ10 لتعديل الدستور. بذلك خلال إفادة صحفية