تعيينات وتغييرات جديدة في المملكة العربية السعودية


أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قرارات تقضي تغييرات وتعيينات جديدة في مجلس الوزراء مساء الخميس.
حيث تم إعفاء الأمير مشعل نجل الملك الراحل عبد الله من منصبه أميرا لمكة المكرمة وعُين بدلاً منه الأمير خالد الفيصل.
وأعفي الأمير تركي نجل الملك عبد الله من إمارة منطقة الرياض وتم تعيين الأميرفيصل بن بندر بدلا منه.
وقد أعفي الأمير بندر بن سلطان من منصبه كأمين عام مجلس الأمن الوطني.
وتم إعفاء الأمير خالد بن بندر من منصبه رئيسا للاستخبارات وتعيينه مستشارا للملك بمرتبة وزير.
وعيّن الأمير فيصل بن مشعل أميراً للقصيم، والفريق خالد الحميدان رئيساً للاستخبارات العامة، وإعفاء عبد اللطيف آل الشيخ رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من منصبه وتعيين الدكتور عبد الرحمن السند رئيسا لها.
وشملت التغييرات دمج وزارتي التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي في وزارة واحدة باسم وزارة التعليم وتعيين عزام الدخيل وزيراً لها.
كما تضمنت التعديلات إلغاء لجنة سياسة التعليم ومجلس الخدمة المدنية، وتشكيل مجلس للشؤون السياسية والأمنية برئاسة ولي ولي العهد الأمير محمد بن نايف.
وأصدر الملك سلمان قراراً يقضي بإعفاء سجناء الحق العام، وأمر بصرف راتبين لكل موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين، بالإضافة إلى مكافأة شهرين لجميع طلاب وطالبات التعليم الحكومي داخل وخارج المملكة، وإعانة شهرين للمعاقين.