تنظيم الدولة يسيطر على منشأة نفطية واختفاء 15 عاملا

سيطر تنظيم الدولة الإسلامية على محطة صغيرة للنفط الخام قرب مدينة كركوك الشمالية، حيث كان يعمل 15 موظفا، حسب ما أكد مسؤولون أمنيون ونفطيون اليوم السبت.
وأكد مسؤولان من شركة نفط الشمال، التي تديرها الدولة أن المسلحين سيطروا على وحدة فصل للنفط الخام في خباز وقالا إن 15 عاملا نفطيا هناك باتوا في عداد المفقودين بعد أن فقدت الشركة الاتصال معهم.
وصرح مهندس أن شركة النفط تلقت اتصالا من أحد العاملين يقول إن العشرات من مقاتلي التنظيم يحاصرون المنشأة وطلبوا من العمال مغادرة المباني، وأضاف المهندس أنهم فقدوا الاتصال مرجحا فرضية أخذ العمال كرهائن.
وسيطر التنظيم على أربعة حقول نفطية صغيرة على الأقل، عندما اجتاح مناطق واسعة من شمال العراق الصيف الماضي، وبدأ يبيع النفط الخام والغاز لتمويل عملياته.
وهاجم مقاتلو الدولة الإسلامية القوات الكردية المحلية جنوب غربي كركوك أمس الجمعة، ليسيطروا على بعض المناطق بينها أجزاء من حقل خباز النفطي.
وسعت قوات البيشمركة الكردية لدحر مقاتلي التنظيم في معارك أخرى قرب خباز اليوم السبت حسبما أفادت مصادر عسكرية كردية.
جدير بالذكر أن خباز حقل نفطي صغير يقع على بعد 20 كيلومترا جنوب غربي كركوك، وتبلغ أقصى طاقته الإنتاجية 15 ألف برميل يوميا، وكان ينتج نحو عشرة آلاف برميل قبل الهجوم.