نتنياهو: ضخ الغاز الإسرائيلي لمصر حولنا لدولة عظمى

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن بدء إسرائيل ضخ الغاز الطبيعي إلى مصر حول إسرائيل إلى دولة عظمى في مجال الطاقة.

وأضاف في تغريدة على تويتر، أن مليارات الشواقل (العملة الإسرائيلية) ستُحول إلى “رفاهية المواطنين الإسرائيليين”، مشيرًا إلى أن ذلك “يُعد حدثًا اقتصاديًا ودبلوماسيًا كبيرًا.”

وأشار أن هذا الحدث “يحمل في طياته بشرى هامة جدًا وهي تتمثل في تحالف أقامته إسرائيل في شرق المتوسط.”

وبدأت إسرائيل يوم الأربعاء تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر في حدث وصفته الخارجية الإسرائيلية بأنه “يوم تاريخي”.

وكتبت صفحة “إسرائيل تتكلم العربية” التابعة للخارجية الإسرائيلية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: ” يوم تاريخي.. إسرائيل تبدأ بضخ الغاز الطبيعي إلى مصر”.

ونقلت الصفحة عن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينيتز وهو في طريقه إلى القاهرة للمشاركة في منتدى الشرق الأوسط للغاز قوله إن ” هذا التعاون بين إسرائيل ومصر هو الأول من نوعه بهذا الحجم منذ توقيع اتفاقية السلام بين (رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحم) بيغين و(الرئيس المصري أنور) السادات.”

وقال وزير البترول المصري طارق الملا، في بيان له إن ضخ الغاز من إسرائيل إلى مصر اليوم “يمثل تطورا هاما يخدم المصالح الاقتصادية لكلا البلدين، حيث سيمكن هذا التطور إسرائيل من نقل كميات من الغاز الطبيعي المتوفر لديها إلى أوربا عبر المصانع المصرية للغاز الطبيعي المسال، وذلك في إطار دور مصر المتنامي كمركز إقليمي للغاز”.

وبموجب اتفاقيات مبرمة العامين الماضيين، ستصدر إسرائيل 85 مليار متر مكعب من الغاز إلى مصر على مدى 15 عاما.

 

المصدر : الجزيرة مباشر