اشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع في أحياء بمدينة ود مدني وسط البلاد

ود مدني نزوح
نازحون سودانيون يفرون من مدينة ود مدني وسط البلاد (الفرنسية)

نقل مراسل الجزيرة مباشر عن شهود عيان أن اشتباكات عنيفة وقعت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في عدد من الأحياء الشمالية والغربية بمدينة ود مدني بولاية الجزيرة وسط السودان.

وأضافوا أن هذه هي أول اشتباكات بين الجانبين عقب عبور قوات الدعم السريع جسر “حنتوب” الرابط بين شرق المدينة وغربها.

وذكر شهود عيان أنه سُمع دوي إطلاق نار كثيف، يوم الاثنين، في الأحياء الشمالية من مدينة ود مدني خاصة أحياء “الدباغة والأندلس وبانت”.

في الأثناء، قال مراسل الجزيرة مباشر إن سكان المدينة يواجهون أوضاعًا بالغة التعقيد بسبب انعدام الوقود وتدهور الأوضاع الصحية بعد أن أوصدت معظم المرافق الصحية والخدمية أبوابها منذ اندلاع القتال يوم الجمعة الماضي.

وفي وقت سابق من يوم الاثنين، ذكر مراسل الجزيرة مباشر أن انفجارات عنيفة دوت في أحياء “حنتوب والرياض والقادسية” الواقعة شرقي المدينة والمنطقة المتاخمة لجسر “حنتوب” الرابط بين أحياء شرق وغرب ود مدني.

وأفاد مراسل الجزيرة مباشر بأن الطائرات الحربية التابعة للجيش السوداني نفذت غارات على مواقع للدعم السريع شرقي مدينة ود مدني، وسط إطلاق كثيف للمضادات الأرضية التابعة لقوات الدعم السريع.

وأعلنت قوات الدعم السريع، في وقت سابق من يوم الاثنين، سيطرتها على مقر اللواء الأول مشاة التابع للجيش وعلى مقر الاحتياطي المركزي التابع للشرطة، في حين لم يصدر تعليق من جانب الجيش.

كما قالت إنها أسقطت طائرة من طراز “ميغ” تابعة للجيش في المدينة.

وفي السياق، أعلنت نقابة الأطباء في السودان في بيان وفاة ممرض وفقدان طبيبين وممرض بمستشفى رفاعة في المدينة.

وأدانت النقابة ما وصفته بتوسيع قوات الدعم السريع دائرة الحرب، لتشمل ولاية الجزيرة وحاضرتها مدينة ود مدني التي نزح إليها الفارون من نيران الحرب في مناطق أخرى بالبلاد.

وأوضحت أن ولاية الجزيرة كانت الملجأ لطالبي العلاج من كل أنحاء السودان وليس للنازحين فقط.

بدورها، قالت هيئة محامي دارفور بالسودان في بيان إن انتهاكات جسيمة في حق المدنيين وقعت من قوات الجانبين المتحاربين خلال القتال في منطقة “أبو حراز” ومدينة ود مدني بولاية الجزيرة وسط البلاد.

وطالبت الهيئة بالوقف الفوري للأعمال القتالية بمدينة ود مدني بما في ذلك القصف الجوي الذي يطال المدنيين، وفقًا للبيان.

المصدر : الجزيرة مباشر