زعيم المعارضة الإسرائيلية يزور واشنطن وسط خلافات بشأن الحرب على غزة
تصاعد التوتر بين حكومتي البلدين بشأن طريقة إدارة إسرائيل للحرب

توجه زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد إلى واشنطن، السبت، لإجراء محادثات مع مسؤولين كبار، حسب ما أفاد حزبه، وسط تصاعد التوتر بين حكومتي البلدين بشأن طريقة إدارة إسرائيل للحرب في غزة.
ومن المقرر أن يلتقي لابيد وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان ومسؤولين آخرين، حسب ما قال حزبه “يش عتيد” الوسطي عبر منصة إكس.
اقرأ أيضا
list of 4 items- list 1 of 4حين تصبح الخيمة مقبرة باردة.. كبار السن في مواجهة شتاء غزة (فيديو)
- list 2 of 4طبيب مغربي عائد من غزة: ما رأيته في الشمال يفوق الوصف (فيديو)
- list 3 of 4“بلد زوجي وبناتي وأحفادي”.. ابنة صعيد مصر تتمسك بالبقاء في غزة لآخر لحظة (فيديو)
- list 4 of 4منزل يهتز تحت المطر.. غزة تواجه “الخيار المستحيل” بين أنقاض البيت وبرد الخيام (فيديو)
وخلال زيارته، سيجتمع لابيد أيضًا مع زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر الذي دعا الشهر الماضي إلى إجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل لمنح الناخبين فرصة للتخلص من نتنياهو الذي وصفه بأنه أحد “العقبات الرئيسية” أمام السلام.
تغير اللهجة الأمريكية
ووقف الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى جانب إسرائيل خلال ستة أشهر من الحرب المدمرة على غزة رغم الانتقادات، لكن مقتل سبعة من عمال الإغاثة بقصف جوي إسرائيلي في وقت سابق من هذا الأسبوع فاقم الإحباط في واشنطن.
وفي مكالمة هاتفية متوترة استمرت 30 دقيقة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، قال بايدن إن مقتل عمال الإغاثة “غير مقبول”، ودعا إلى “وقف فوري لإطلاق النار”.
وقال البيت الأبيض بعد ذلك إن المسؤولَين ناقشا الحاجة إلى “إعلان وتنفيذ سلسلة من الخطوات المحددة والملموسة والقابلة للقياس لمعالجة الضرر الذي يلحق بالمدنيين والمعاناة الإنسانية وسلامة عمال الإغاثة”.
وأضاف أن بايدن “أوضح أن سياسة الولايات المتحدة في ما يتعلق بغزة ستُحدَّد من خلال تقييمنا للإجراء الفوري الذي ستتخذه إسرائيل”.
وحتى قبل مقتل عمال الإغاثة، أعربت واشنطن عن قلقها بشأن خطط نتنياهو لشن هجوم بري على مدينة رفح في أقصى جنوبي قطاع غزة حيث لجأ 1.5 مليون مدني، نزح كثير منهم من مناطق أخرى في القطاع.