إعلام إسرائيلي: أزمة جاهزية في الشمال ومظاهرات ضخمة وانتقادات للقيادة العسكرية

حقول مشتعلة بعد سقوط طائرة بدون طيار أطلقت من جنوب لبنان بالقرب من كفر ديشون في الجليل الأعلى في شمال إسرائيل
حقول مشتعلة بعد سقوط طائرة بدون طيار أطلقت من جنوب لبنان بالقرب من كفر ديشون في الجليل الأعلى في شمال إسرائيل (الفرنسية)

استعرضت الصحف والقنوات الإسرائيلية، اليوم الخميس، العديد من الموضوعات البارزة التي تعكس الأوضاع المتوترة داخليًا وخارجيًا.

في هذه الجولة، نسلط الضوء على أبرز ما جاء في وسائل الإعلام الإسرائيلية المختلفة، من تحذيرات المراقب العام إلى تحركات الجيش وقرارات مجلس الوزراء، وصولًا إلى المظاهرات الشعبية والانتقادات الحادة للقيادة العسكرية.

مراقب الدولة: لسنا جاهزين لإخلاء السكان في حال توسع الحرب في الشمال

أفادت القناة 13 بأن مراقب الدولة في إسرائيل حذر من عدم جاهزية البلاد لإخلاء السكان في حال توسع الحرب على الجبهة الشمالية، مما يثير المخاوف حول مدى استعداد الحكومة الإسرائيلية لمواجهة الأزمات المحتملة.

الجيش يدرس إشراك الجنود غير المؤهلين في المعارك

ذكرت القناة 12 أن الجيش الإسرائيلي يدرس إعطاء أدوار قتالية لجنود تم تصنيفهم سابقًا بأنهم غير قادرين على الخدمة في الوحدات القتالية، وذلك لتلبية الحاجة الماسة للجنود في المعارك الحالية.

مجلس الوزراء يناقش فرض عقوبات على السلطة الفلسطينية

أفادت القناة 14 بأن مجلس الوزراء الإسرائيلي سيناقش الليلة (الخميس) فرض عقوبات على السلطة الفلسطينية عقابًا على نشاطاتها الدبلوماسية ضد إسرائيل، بما في ذلك تعاملها مع محكمة الجنايات الدولية ومحكمة العدل الدولية.

بالإضافة إلى ذلك، سيبحث الاجتماع التطورات على الحدود الشمالية والأوضاع في غزة، بعد تأجيله 4 مرات.

مظاهرات كبيرة في القدس مطالبة باستقالة الحكومة

توقعت القناة 12 اندلاع مظاهرات كبيرة اليوم الخميس في القدس، حيث ستتضمن إغلاق شوارع رئيسة للمطالبة باستقالة الحكومة في ظل الأوضاع الراهنة.

إسرائيل تعمل على إنشاء حزام أمني داخل الحدود اللبنانية

نشرت صحيفة “معاريف” تقريرًا يفيد بأن إسرائيل تعمل فعليًا على إنشاء حزام أمني يمتد 5 كيلو مترات داخل الحدود اللبنانية، مما أدى إلى دمار هائل في القرى اللبنانية على طول الحدود، وجعلها غير صالحة للمعيشة.

ليبرمان: فرصة ذهبية ضائعة في الحرب ضد “حزب الله”

في مقابلة مع صحيفة “معاريف”، أكد أفيغدور ليبرمان، رئيس حزب “إسرائيل بيتنا”، أن الجيش الإسرائيلي أضاع فرصة ذهبية في بداية الحرب ضد “حزب الله”، حيث تم إلغاء مهمة جوية كانت ستقلب الموازين.

انتقادات حادة للقيادة العسكرية من ليبرمان

في مقابلة أخرى مع “يديعوت أحرونوت”، وجّه ليبرمان انتقادات لاذعة للقيادة العسكرية، مشيرًا إلى أن الجنود والضباط في غزة يشعرون بالإحباط، وأن وزير الدفاع ورئيس الوزراء يتحملان المسؤولية عن الوضع الراهن.

جندي احتياط يتنكر بزي طبيب لمدة عقد

كشفت القناة 14 عن واقعة غريبة تتعلق بجندي احتياط تنكر بزي طبيب وعمل كطبيب ميداني للجيش لمدة عقد كامل، حيث تلقى وعالج الجنود الجرحى خلال الحرب الأخيرة.

يديعوت: قائد سلاح الجو الإسرائيلي يعترف بصعوبة إسقاط مسيرات حزب الله

كشف قائد سلاح الجو الإسرائيلي، عن تحديات كبيرة في مواجهة طائرات حزب الله المسيّرة، مشيرًا إلى أن “تحقيق تقدم في استهداف العدو على أرضه (لبنان) يُعد الحل الأمثل لمثل هذه التهديدات”.

قناة 13: جدل حول توصية الأمن القومي بإطلاق سراح أسرى غزاويين

بعد قرار المحكمة العليا الإسرائيلية بعدم رضاها عن ظروف الاعتقال في معتقل سدي تيمان، أوصى مجلس الأمن القومي بإطلاق سراح 120 أسيرًا غزاويًا تم القبض عليهم خلال الحرب، لإفساح المجال لمعتقلي النخبة المقاومين والمعتقلين في ذات السجن.

القرار أثار جدلاً داخل المنظومة الأمنية ومن المقرر مناقشته في مجلس الحرب.

رئيس الأركان: الهدف يستحق ثمن الحرب الباهظ

أكد رئيس الأركان الإسرائيلي هيرتسي هليفي  في كلمة ألقاها خلال حفل تخرج دفعة جديدة من الطيارين، أن الحرب لها ثمن باهظ، لكنه أشار إلى أن الهدف المتمثل في تدمير حماس وإعادة الأسرى الإسرائيليين من غزة يستحق هذا الثمن.

قناة 12: استعداد المستشفيات في الشمال لسيناريوهات الحرب

تعمل المستشفيات في شمال إسرائيل على استعداد مكثف لمواجهة سيناريوهات محتملة تشمل الانقطاع الكامل للكهرباء وإغلاق الطرق المؤدية إليها.

وأفاد مسؤول صحي لقناة 12 بأنه لم يشهد تجهيزات بمثل هذا الحجم منذ حرب لبنان في 2006.

سموتريتش يطالب بعقوبات ضد السلطة الفلسطينية تشمل توسعات استيطانية

طالب وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش بفرض عقوبات على السلطة الفلسطينية عبر الموافقة على إقامة خمس بؤر استيطانية جديدة وبناء 6000 وحدة سكنية إضافية في المستوطنات الحالية.

الجيش والشاباك أبديا تحفظاتهما على هذه الخطوة خشية ردود فعل دولية سلبية. ومن المقرر أن يناقش مجلس الوزراء الأمر اليوم الخميس، حيث سيقرر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ما إذا كان سيتم التصويت عليه أم لا.

هذه الجولة تعكس حالة من التوتر والانتقادات داخل إسرائيل بشأن الجاهزية العسكرية والإدارية، وسط تزايد التحديات على الجبهات المختلفة.

المصدر : الجزيرة مباشر