الأونروا: أوقفوا حملة إسرائيل العنيفة ضدنا

“تجاهل صارخ لدور الأمم المتحدة”

إسرائيل تدمر 190 مبنى تابع للأورنروا في غزة
إسرائيل تدمر 190 مبنى تابعا للأونروا في غزة (رويترز)

قال مفوض وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني، إن الحرب في غزة أسفرت عن “تجاهل صارخ لدور الأمم المتحدة”.

وأوضح، في بيان نشره، أمس السبت، أن الوكالة تحققت من استشهاد 193 من موظفيها في غزة وتضرر أو تدمير نحو 190 مبنى تابعًا لها.

كما رصدت هدم مدارس تابعة لها، واستشهاد 500 نازح أثناء إيوائهم فيها، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ووثقت قيام القوات الإسرائيلية باعتقال موظفي الأونروا في غزة، الذين أفادوا بتعريضهم للتعذيب وسوء المعاملة، وأشار لازاريني إلى مضايقة موظفي الوكالة عند حواجز التفتيش في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية.

إسرائيل تدمر 190 مبنى تابع للأورنروا في غزة
إسرائيل تدمر 190 مبنى تابعا للأونروا في غزة (رويترز)

حملات تشويه الأونروا

أصيبت مركبات تابعة لبرنامج الأغذية العالمي واليونيسف بإطلاق نار في إبريل/نيسان، رغم التنسيق مع السلطات الإسرائيلية. وامتدت الاعتداءات إلى القدس الشرقية، حيث ازدادت التظاهرات خطورة مع هجومي حرق متعمدين على مجمع الأونروا، كما رشق المتظاهرون المكتب الرئيسي للوكالة بالحجارة.

وأضاف لازاريني “تشويه الأونروا واتهامها بالتطرف يعرض موظفي الأمم المتحدة ومرافقها لخطر متزايد، يجب التحقيق مع الأفراد المتهمين بارتكاب أعمال إجرامية ومحاسبتهم، وهو ما تقوم به الأمم المتحدة بالفعل، إذ يشرف مكتب خدمات الرقابة الداخلية على التحقيق في الادعاءات ضد 19 من موظفي الأونروا في غزة، وأغلقت بعض القضايا لعدم وجود أدلة”.

وطالب المفوض الأممي المجتمع الدولي بأن يتخذ موقفًا ضد الهجمات على الأمم المتحدة لحماية العاملين الإنسانيين والقيم التي تمثلها الأمم المتحدة، كما طالب بإنشاء هيئة تحقيق مستقلة لتحديد المسؤولين عن الهجمات على مقرات الأونروا في غزة والضفة وضمان مساءلتهم.

المصدر : الجزيرة مباشر