الكبرى منذ 40 سنة.. أزمة قيادات وجنود في الجيش الإسرائيلي

Published On 1/12/2025
|آخر تحديث: 05:26 PM (توقيت مكة)
قالت القناة 12 الإسرائيلية إن تقديرات واستطلاعات داخلية للجيش الإسرائيلي، كشفت عن أزمة كوادر هي الكبرى منذ ثمانينيات القرن الماضي، حيث يواجه الجيش نقصا يقدر بـ1600 ضابط، بالإضافة إلى 300 قائد.
وتشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 30% من جنود الخدمة المدنية والاحتياطية لن يلتحقوا بوحداتهم العام المقبل، بسبب الإرهاق الناتج عن الضغط المتزايد على القوات النظامية والاحتياطية منذ عامين، مما يترتب عليه زيادة في الضغط على باقي القوات ويؤثر في جاهزية الجيش.
اقرأ أيضا
list of 4 items- list 1 of 4“صناعة الخونة”.. لماذا يكرر الاحتلال تجربة “أبو شباب” بعد مقتله في غزة؟ (فيديو)
- list 2 of 4من نيويورك إلى الجامعات.. كيف تضغط منظمة موالية لإسرائيل على المعارضين؟ (فيديو)
- list 3 of 4سخرية أم إساءة؟.. كوميدي إسرائيلي في مرمى الاتهام بعد صورة مثيرة للجدل (شاهد)
- list 4 of 4مندوب مصر السابق لدى الأمم المتحدة: لقاء ترامب ونتنياهو مفتاح المرحلة الثانية (فيديو)
وأوضحت الاستطلاعات الداخلية للجيش الإسرائيلي تراجعا كبيرا في نسبة الضباط الراغبين في الاستمرار في الخدمة، حيث انخفضت نسبة الضباط الراغبين في مواصلة الخدمة إلى 37% فقط هذا العام، مقابل 58% عام 2018.
و أكد الجيش أن هذه الأرقام تمس الأمن القومي للبلاد، مما يشير إلى خطورة الموقف.
المصدر: الجزيرة مباشر