من جباليا إلى الجنوب سيرًا على الأقدام.. مسنان يرويان مأساة النزوح في غزة (فيديو)

قال محمد موسى دردونة، من سكان جباليا شمالي قطاع غزة، للجزيرة مباشر إنه اضطر إلى النزوح مع زوجته صفية إلى جنوب القطاع سيرًا على الأقدام هربًا من قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي رغم المرض والتقدم في العمر.
وأضاف أنهما اضطرا إلى مغادرة منزلهما بسبب شدة القصف، موضحا أن “البرج كان يتمايل من شدة الضرب، والرصاص يلاحقنا ونحن نحاول الهرب تحت وابل من النيران”.
اقرأ أيضا
list of 4 items- list 1 of 4مياه البحر تسابق المطر.. خيام المواصي تغرق والبرد يسرق الأمان ومطالب بكرفانات عاجلة (فيديو)
- list 2 of 4ثلاث فواجع في عام واحد.. أبو عهد يفقد زوجته وولديه ويصمد في خيام النزوح الباردة (فيديو)
- list 3 of 4ملابس مبتلة وصرخة أمّ.. مأساة رضيع تجمد في حضن والدته وسط خيام غزة (فيديو)
- list 4 of 4“أدخلوا الكرفانات”.. صرخات من تحت المطر في غزة وحملة تطالب بإنهاء مأساة الخيام (فيديو)
وقال دردونة إنهما مشيا نحو 18 كيلومترًا على الأقدام رغم ما يعانياه من وضع صحي صعب.
وذكر أنه تمنى “الموت أكثر من مرة من شدة التعب والوجع” الذي عاناه خلال رحلة النزوح، مضيفا أنه كان يستريح كل نصف ساعة تقريبا.
وأكد دردونة أنه يعيش اليوم في ظروف قاسية، قائلا إنه يقف يوميًا في طابور “التكية” للحصول على وجبة طعام له ولزوجته المسنة.
وقالت زوجته صفية دردونة إن النزوح “أقسى من الموت نفسه”.
وأضافت بصوت متهدج “كنت ملكة في بيتي، وبيتي كان وطني، لكنهم هدموا قلبي قبل أن يهدموا داري.. أولادي استشهدوا واحدًا تلو الآخر، ابنتي الأخيرة تركت وراءها أربعة أبناء وبنتين بلا أم. هذه ليست حربًا، إنها إبادة لشعب أعزل يُطرد من منطقة إلى أخرى”.