ضربات إضافية ضد الحوثيين.. هدف مختلف يُقصف للمرة الأولى

طائرة أمريكية مشاركة في الغارات على أهداف للحوثيين في اليمن
طائرة أمريكية مشاركة في الغارات على أهداف للحوثيين في اليمن (رويترز)

شنت القوات الأمريكية والبريطانية ضربات على مواقع في العاصمة اليمنية صنعاء وفي عدد من محافظات البلاد.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن الولايات المتحدة وبريطانيا نفذتا جولة إضافية من الضربات، الاثنين، ضد الحوثيين في اليمن بسبب “استهدافهم لسفن الشحن في البحر الأحمر”، مستهدفة موقع تخزين تحت الأرض وصواريخ وقدرات عسكرية أخرى للحوثيين.

وقال بيان مشترك للولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وأستراليا وهولندا والبحرين إن الضربات استهدفت 8 أهداف في اليمن وإن الجيشين الأمريكي والبريطاني نفذا الضربات بدعم من البحرين وكندا وأسترالبيا وهولندا.

 

 

وأضاف البيان أن “هذه الضربات الدقيقة تهدف إلى تعطيل وإضعاف القدرات التي يستخدمها الحوثيون لتهديد التجارة العالمية وحياة البحارة الأبرياء”.

وأوضحت القيادة المركزية الأمريكية أن الأهداف الجديدة شملت أنظمة صواريخ ودفاع جوي وقاذفات وأجهزة رادار ومنشآت تخزين بغرض إضعاف قدرات الحوثيين.

وقال مسؤول عسكري أمريكي إن الضربات الجديدة شنت من سفن وغواصة وطائرات حربية، مؤكدا أن الضربات كانت ناجحة وقضت على القدرات المستهدفة وأشار إلى أن الضربات تمت باستخدام ما بين  25 و 30 صاروخاً وأن حاملة الطائرات أيزنهاور بالإضافة إلى 3 سفن حربية أمريكية أخرى شاركت في الضربات.

وقال المسؤول العسكري الأمريكي إنه للمرة الأولى تم قصف مخزن تحت الأرض تابع للحوثيين وكان به أسلحة متقدمة

ونشرت القيادة المركزية للجيش الأمريكي مقطعا مصورا لمقاتلات حربية أثناء إقلاعها من حاملة الطائرات آيزنهاور لتنفيذ الضربات في اليمن

 

 

وقال وزارة الدفاع البريطانية إن الطائرات البريطانية استخدمت قنابل بيفواي 4 دقيقة التوجيه لضرب أهداف عدة بموقعين عسكريين بالقرب من مطار العاصمة اليمنية

بدورها، أوردت  وكالة “سبأ نت” التابعة لجماعة أنصار الله الحوثي فجر الثلاثاء، أنّ “العدوان الأمريكي البريطاني يشنّ غارات على العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات”.

وقالت قناة المسيرة التلفزيونية التابعة للحوثيين، إنّ طائرات أمريكية وبريطانية استهدفت “بأربع غارات قاعدة الديلمي الجوية شمال العاصمة”.

الهجوم على سفينة أمريكية

وأعلن الحوثيون في وقت سابق الاثنين مسؤوليتهم عن هجوم على سفينة عسكرية أمريكية قبالة سواحل اليمن.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم الحوثيين العميد يحيى سريع أن “القوات البحرية في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ نفذت عملية عسكرية استهدفتْ سفينةَ شحن عسكرية أمريكية (أوشن جاز OCEAN JAZZ ) في خليجِ عدن وذلك بصواريخَ بحرية مناسبة”.

ومنذ منتصف تشرين الثاني/نوفمبر أطلق الحوثيون العديد من الصواريخ والمسيرات ضد السفن المرتبطة بإسرائيل. ويؤكدون أن ذلك تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر الذي يتعرض لقصف اسرائيلي متواصل منذ 7 أكتوبر/تشرين الاول.

وأكد الحوثيون الاثنين أنهم سيواصلون “منع السفن الإسرائيلية” من عبور البحر الأحمر وخليج عدن حتى نهاية الحرب على غزة و”الرد على أي هجوم” ضد اليرمن.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات