إثيوبيا

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

قالت الخارجية الإثيوبية إن أديس أبابا تسعى للوصول إلى تفاهم يرضي الأطراف كلها بشأن سد النهضة عبر المفاوضات، وأكدت أن عملية الملء الرابع للسد ستتم وفقًا لجدول متفق عليه.

وصل رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة السودانية عبد الفتاح البرهان إلى مدينة بورتسودان عاصمة ولاية البحر الأحمر وأهم مدنها، ويعتزم مغادرة السودان لإجراء محادثات في دول الجوار.

قال الدبلوماسي المصري إبراهيم الشويمي، إن أديس أبابا اعتمدت في السنوات الماضية “سياسة التنصّل من الاتفاقات السابقة، ورفض إبرام اتفاق جديد”، مشيرًا إلى رغبة القاهرة في تغيير ذلك.

Published On 14/7/2023

على هامش قمة اجتماع دول جوار السودان، التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، واتفق الطرفان على بدء مفاوضات عاجلة تشارك فيها السودان، للاتفاق بشأن ملء سد النهضة وتشغيله.

أكد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، استعداد بلاده لاستئناف مفاوضات سد النهضة مع مصر والسودان، وقال أحمد إن التعبئة الرابعة لسد النهضة ستمتد حتى سبتمبر المقبل، كي لا يتم الإضرار بدولتي المصب.

شدد مساعد وزير الخارجية المصرية الأسبق إبراهيم الشويمي على ضرورة وجود اتفاق واضح بين مصر والسودان وإثيوبيا، في حين رأى الصحفي الإثيوبي زاهد زيدان أن ما يقال حول تهرب بلاده من توقيع اتفاق مجرد ادعاءات.

Published On 23/6/2023
سد النهضة الإثيوبي

قال وزير الخارجية الإثيوبي إن الأعمال في سد النهضة تقترب من بدء مرحلة التعبئة الرابعة، كما عبّر عن رفض بلاده لما سماه التدخل غير المبرر من جامعة الدول العربية في ملف سد النهضة.

قالت وزارة الخارجية المصرية إن بيان وزارة الخارجية الإثيوبية الصادر قبل يومين تعقيبًا على قرار القمة العربية الأخيرة في مدينة جدة السعودية بدعم موقف مصر والسودان في قضية سد النهضة “مضلل”.