مصر: أحكام “مشددة” بحق 35 من سكان جزيرة الوراق بسبب نزاع مع السلطات

الشرطة المصرية تحاصر جزيرة الوراق
الشرطة المصرية تحاصر جزيرة الوراق (رويترز ـ أرشيف)

قضت محكمة في القاهرة، الأحد، بالسجن لمدد تتراوح بين 5 أعوام و25 عامًا بحق 35 من سكان جزيرة الوراق بسبب اشتباكات مع الشرطة، التي كانت تريد تنفيذ قرار بإزالة “التعديات”.

وكانت الاشتباكات وقعت في يوليو/ تموز 2017 بين عدد من سكان جزيرة الوراق الواقعة في قلب النيل بالقاهرة وبين الشرطة، التي شنت حملة لتنفيذ القرار الحكومي بإزالة “التعديات” على أراضي الدولة، ما أدى إلى مقتل أحد السكان وإصابة 33 شرطيًا وعديد من أهالي الجزيرة.

وأصدرت محكمة جنايات أمن الدولة العليا أحكاما بالسجن المؤبّد (25 عامًا) على متهم واحد، و15 عامًا على 30 متهمًا و5 سنوات على 4 متهمين.

 

 

ويستطيع المتهمون الطعن بالحكم أمام محكمة الاستئناف الجنائية ثم محكمة النقض.

وقرر مجلس الوزراء المصري، في أبريل/ نيسان 2018، نقل تبعية جزيرة الوراق التي يسكنها زهاء 100 ألف شخص، إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة (الحكومية) تمهيدًا للبدء في تنفيذ مخطط لتنميتها وتطويرها بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

ووفق تقرير رسمي لمجلس الوزراء المصري فإن الجزيرة التي تبلغ مساحتها “ألف فدّان” وكانت أرضًا زراعيّة “جرى التعدي عليها منذ أكثر من 15 سنة، وتحويلها لمنطقة سكنية عشوائية”.

وأحصى التقرير نحو 700 حالة تعدٍ في الجزيرة “علاوة على تعديات أخرى لم تُحصر بعد”.

ويرفض معظم الأهالي ترك منازلهم، ويخشون من أن يكون الهدف من الإخلاء إقامة مشروع استثماري كبير، يتضمن أبراجًا وفنادق سياحية على حساب أراضيهم الزراعية.

المصدر : الجزيرة مباشر + الفرنسية