بعد يوم من تحذير بايدن …ترمب يوقع على حزمة التحفيز الاقتصادي الخاصة بكورونا

الرئيس الأمريكي دونالد ترمب (رويترز)

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء الأحد، على خطة تحفيز جديدة للاقتصاد تمنح إعانات لملايين الأسر والشركات الصغيرة المتضررة من جائحة (كوفيد-19) بقيمة 900 مليار دولار .
كما وقع الرئيس الأمريكي كذلك على قانون تمويل الوكالات الفدرالية، بحسب بيان للبيت الأبيض .

تأتي موافقة ترمب على خطة التحفير الجديدة بعد ضغوط من نواب بالكونغرس، لتمنع وقوع إغلاق حكومي جديد كان من المقرر له الثلاثاء القادم.

وقبيل توقيعه قال ترمب عبر حسابه على موقع التواصل “تويتر”: إن هناك أخبارًا سارّة بخصوص مشروع قانون حزمة الإغاثة المتعلق بفيروس كورونا المستجد.

وكان سيواجه ملايين المتضررين من وباء ( كوفيد-19) خطر البطالة حال عدم توقيع ترمب على “خطة الإنقاذ” مما دفعهم  للتهديد بإغلاق حكومي الثلاثاء القادم .

وتأتي تلك الخطوة ، بعد يوم من تحذير الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، له السبت الماضي، من “عواقب وخيمة” قائلا: “إذا استمر في تأخير توقيع خطة التحفيز الاقتصادي التي أقرها الكونغرس لمواجهة تبعات وباء كورونا”، مشيرا إلى احتمال فقدان الملايين إعانات مكافحة البطالة.

وجاء في بيان مكتوب لبايدن أن “تخلّي ترمب عن المسؤولية برفضه التوقيع على حزمة المساعدات له عواقب وخيمة. اليوم سيفقد نحو 10 ملايين أمريكي إعانات التأمين ضد البطالة”.
واعتبر بايدن، أن حزمة المساعدات خطوة أولى، وأن البلاد بحاجة لاتخاذ المزيد من الإجراءات في وقت مبكر من العام الجديد لإنعاش الاقتصاد واحتواء الوباء، بما في ذلك تلبية الحاجة الماسة إلى التمويل لتوزيع اللقاح وزيادة القدرة على إجراء الفحوص.
كما قال: إنه يجب على ترمب أن يضم صوته لصوت الأمريكيين من أجل ضمان حصولهم على الطعام والمسكن في موسم الأعياد.
وشكك ترمب الأسبوع الماضي؛ في مشروع حزمة المساعدات التي طال انتظارها، طالبا من المشرعين زيادة قيمة الشيكات المرسلة إلى الأمريكيين الأكثر ضعفا من 600 إلى ألفي دولار، وهو مقترح أيده الديمقراطيون.

وذهب إلى أن المشروع الذي مرره الكونغرس؛ يخدم أصحاب الشركات الكبرى، ويقدم مساعدات للدول الأجنبية بدل مساعدة المواطنين.
وانتهى السبت، أجل المعونات التي تعهدت الحكومة الأمريكية بتقديمها للمواطنين، وكان من المفترض أن يوقع ترمب على الخطة لتمديدها إلى مارس/آذارالقادم.
وكان ترمب وافق قبل 9 أشهر على حزمة قيمتها 2.2 تريليون دولار لمساعدة الأفراد والشركات في مواجهة التباطؤ الاقتصادي الناتج عن تفشي فيروس كورونا، حيث لقيت تلك الخطة دعما نادرا من كلا الحزبين في الكونغرس.

 

 

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات