“مواجهة بالقانون”.. رئيس الوزراء الكندي يعلّق على حرمان معلّمة من وظيفتها بسبب الحجاب

رسائل تضامن مع المعلّمة المنقولة من وظيفتها (مواقع التواصل)

قال مكتب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إنه لم “يغلق الباب” أمام اتخاذ إجراءات قانونية ضدّ قانون في مقاطعة كيبيك، حرم معلّمة من وظيفتها الأسبوع الماضي بسبب حجابها.

وأضاف المكتب في رسالة عبر البريد الإلكتروني “لا ينبغي أن يفقد أحد وظيفته أبدًا في كندا بسبب ملابسه أو معتقداته الدينية.. لم نغلق الباب أمام أيّ إجراء بالمحكمة في المستقبل”.

وقال مسؤول في إدارة مدرسة كيبيك الغربية لرويترز إن معلّمة تلاميذ الصف الثالث في بلدية تشلسي بمقاطعة كيبيك نُقِلت إلى عمل مختلف، بموجب قانون في المقاطعة يحظر على موظّفي القطاع العام العاملين في وظائف يمارسون فيها سلطة ارتداءَ الرموز الدينية.

وأوضح أنه يتعرّض -منذ ذلك الحين- لطوفان من المكالمات الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني، تُعارض غالبيتها العظمى القرار.

وفي بطاقة مرسومة بخط اليد نشرتها على الإنترنت المدافعة عن حقوق الإنسان أميرة الغوابي، ندّدت تلميذة بالصف الثالث بقرار النقل ووصفته بأنه “غير عادل”.

واستقالت المعلّمة (فاطيمة أنواري) من وظيفتها يوم الخميس الماضي.

وأبلغت المدرسة أولياء الأمور بقرار نقل المعلّمة في بريد إلكتروني أرسلته يوم 3 ديسمبر/كانون الأوّل الجاري، ما دفع أولياء أمور طلاب إلى التجمّع بمحيط المدرسة ووضع علامات ولافتات تعبّر عن دعمهم للمعلّمة وتضامنهم معها.

وأكّد مجلس مدارس غرب كيبيك قرار المدرسة، وأرجعه إلى القانون 21 الذي يحظر على موظّفي الخدمة المدنية ارتداء الرموز الدينية داخل مقارّ عملهم.

وقال (واين دالي) الرئيس المؤقت لمجلس مدرسة كيبيك الغربية في تصريحات صحفية إن معظم سكان كيبيك يعارضون القانون 21.

وأشار إلى أن المجلس أبلغ حكومة المقاطعة أن القانون “ضد حقوق الإنسان وغير أخلاقي” وأوضح أن المجلس لم يكن لديه أي خيار آخر سوى إقصاء المعلمة من وظيفتها تنفيذا لذلك القانون.

ويشكل المسلمون نحو 3.7% من إجمالي تعداد سكان كندا البالغ نحو 38 مليون نسمة، حسب تقارير وإحصاءات 2019.

المصدر : الجزيرة مباشر + رويترز