قتيلان وعشرات الجرحى خلال احتفالات في الجزائر بكأس العرب (فيديو)

لقي شخصان مصرعهما وأصيب عشرات آخرون في الساعات الأولى من اليوم الأحد، في حوادث مختلفة بمدن الجزائر خلال احتفالات بفوز منتخبها الوطني ببطولة كأس العرب لكرة القدم.

وقال بيان لقوات الدفاع المدني تضمّن حصيلة تدخلاتها عقب احتفالات شعبية عارمة بمدن عدة، إنه تم تسجيل وفاة شاب يبلغ من العمر 20 سنة بمدينة سطيف (شرق) إثر اصطدام دراجة نارية بسيارة سياحية.

وأضاف أن الوفاة الثانية لشخص مجهول الهوية يبلغ من العمر 24 سنة، عُثر على جثته بمدينة غليزان (غرب) في خضم هذه الاحتفالات، من دون تحديد السبب.

وأشار البيان إلى تسجيل أكثر من 40 إصابة وسط الجماهير التي خرجت للاحتفال في مختلف ولايات البلاد، غالبيتهم في حوادث سير.

وشهدت شوارع الجزائر، مساء السبت، احتفالات وفرحة جماهيرية عارمة انتقل صداها صوتًا وصورة على منصات التواصل، بعد تتويج منتخبها للمرة الأولى ببطولة كأس العرب لكرة القدم التي أقيمت في قطر.

ونزل آلاف الجزائريين إلى الشوارع وساحات العاصمة، بالتزامن مع ألعاب نارية ومشاهد للرقص وإطلاق الزغاريد، احتفالًا بالتتويج بكأس العرب بعد الفوز في المباراة النهائية على منتخب تونس بهدفين نظيفين.

وخرج مواطنون بينهم رجال ونساء وأطفال وشيوخ في مختلف شوارع العاصمة حاملين الأعلام الجزائرية والفلسطينية احتفالًا بالفوز، حيث عُرضت المباراة على شاشات عملاقة جهزتها السلطات في مختلف ساحات المدينة.

وهنأ الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون فريق بلاده المتوج بكأس العرب، قائلًا في تغريدة عبر حسابه على تويتر “مبروك يا أبطال العرب.. الله يفرّحكم كما فرحتونا”.

وقال رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم شرف الدين عمارة “المنتخب الوطني يحل غدًا الإثنين ظهرًا بالجزائر العاصمة، وسيلقى استقبالًا شعبيًّا ورسميًّا ممثلًا في شخص السيد رئيس الجمهورية”.

فرحة في الدوحة

وفي الدوحة، ضج ملعب “البيت” بهتافات الجماهير الجزائرية التي ظلّت حتى نهاية حفل التتويج باللقب، حيث جاء لاعبو المنتخب الجزائري للاحتفال معهم والتقاط صور تذكارية مع كأس العرب، بالقرب من المشجعين الذين بقوا في المدرجات.

واحتفل آلاف الجزائريين والجاليات العربية المقيمة في قطر بتتويج الجزائر ببطولة كأس العرب، وتكدست شوارع الدوحة بالجماهير والسيارات التي حملت أعلام الدول العربية احتفالًا بهذا العرس الرياضي.

كما احتفل قطاع من الجماهير الجزائرية في عربات المترو، وتواصلت الأفراح بترديد الأهازيج والأغاني، والرقص على أنغام وطنية ودق الطبول، وشاهد المارة إطلاق الألعاب النارية في منطقة الكورنيش عقب إعلان بطل كأس العرب.

قمع المحتفلين في فرنسا

من جهة أخرى، قمعت وحدات الأمن الفرنسي الجزائريين الذين خرجوا إلى الشارع، مساء السبت، للاحتفال بتتويج محاربي الصحراء، ووثقت مقاطع مصورة متداولة العنف الشديد (ركل وضرب وقنابل مسيلة للدموع) الذي مارسته الشرطة الفرنسية بحق المحتفلين، خاصة في ساحات الشانزليزيه.

وقبل المباراة النهائية بساعات، كانت السلطات الفرنسية قد أصدرت بيانًا تمنع فيه التونسيين والجزائريين من التجمع والاحتفال في الساحات والشوارع الشهيرة، وذلك في إطار إجراءاتها الاحترازية لاحتواء تفشي فيروس كورونا.

وتُوجت 5 منتخبات بلقب كأس العرب في 9 نسخ سابقة من البطولة، ويُعد المنتخب العراقي الأكثر تتويجًا بـ 4 ألقاب، يليه السعودي بلقبين، وكل من مصر والمغرب وتونس بلقب واحد.

المصدر : الجزيرة مباشر + خدمة سند + وكالات