ريال مدريد والسيتي وتشلسي قد يتم استبعادهم من قبل نهائي دوري الأبطال.. ماذا حدث؟

كأس دوري أبطال أوربا (غيتي - أرشيفية)

قال يسبر مولر رئيس الاتحاد الدنماركي لكرة القدم وعضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد الأوربي (اليويفا) لهيئة الإذاعة الدنماركية إنه يتوقع أن يتم استبعاد ريال مدريد ومانشستر سيتي وتشلسي من الدور قبل النهائي لدوري الأبطال هذا الموسم.

وأضاف “يجب استبعاد هذه الأندية وأتوقع أن يحدث ذلك يوم الجمعة. وبعدها يجب أن نصل إلى قرار بشأن كيفية إنهاء هذا الموسم في دوري أبطال أوربا”.

وأكد ألكسندر تشيفرين، رئيس الاتحاد الأوربي لكرة القدم (اليويفا) اليوم الاثنين، إمكانية إيقاف الأندية واللاعبين المرتبطين بدوري السوبر الأوربي الجديد ومنعهم من المشاركة في جميع بطولات الاتحاد وكأس العالم “بأسرع ما يمكن”.

وفي حديثه إلى الاجتماع الطارئ لليويفا بعد يوم من الإعلان عن الدوري الجديد، شن تشيفرين هجوما شديدا على هذه المقترحات التي واجهت معارضة واسعة النطاق داخل أروقة اللعبة الشعبية وخارجها.

وقال المسؤول “حتى الآن نعكف على تقييم الموقف مع طاقمنا القانوني لكننا سنتخذ جميع القرارات الجزائية الممكنة وسنبلغكم بذلك في أقرب فرصة ممكنة”.

وكان من المقرر أن يوافق الاجتماع على خطط لتوسعة دوري أبطال أوربا لكن البطولة الجديدة التي أعلن عن إطلاقها 12 ناديا من أبرز أندية القارة، أمس الأحد، هيمنت على المشهد.

وقال تشيفرين أيضا “اليويفا وعالم كرة القدم يقف صفا واحدا في مواجهة المقترحات المخزية والأنانية الجديدة التي قدمتها بضعة أندية أوربية يحركها الجشع. نحن جميعا متحدون في مواجهة هذا المشروع العبثي”.

ألكسندر تشيفرين، رئيس الاتحاد الأوربي لكرة القدم (اليويفا) (رويترز ـ أرشيف)

وسيمول بنك جيه.بي مورغان الاستثماري دوري السوبر الأوربي الجديد والذي يضم 12 ناديا من بينها ريال مدريد ومانشستر يونايتد وسينافس بطولة دوري أبطال أوربا التي أسسها اليويفا.

وكان الاجتماع مخططا منذ البداية للتأكيد على خطط توسيع دوري أبطال أوربا لتشمل 36 فريقا بدلا من 32 لكن المسابقة الجديدة هيمنت على المشهد.

وشدد تشيفرين على أن دوري السوبر يتعارض مع جوهر كرة القدم الأوربية حيث يمكن لجميع الأندية أن تحلم باللعب في دوري الأبطال.

وسيمنح جيه.بي مورغان الأندية المؤسسة 3.5 مليار يورو (4.21 مليار دولار) للإنفاق على البنية التحتية والتعافي من تداعيات جائحة كوفيد-19.

ودخلت المعركة الشرسة للسيطرة على اللعبة وإيراداتها الضخمة مرحلة جديدة بعد الخطاب الذي أرسله 12 ناديا إلى اليويفا وأعلنت الأندية المؤسسة اتخاذ إجراءات قانونية لحماية مصالحها.

وقوبلت هذه التحركات بإدانة من سلطات كرة القدم ولاعبين ومشجعين وسياسيين ومؤسسات داخل أوربا وسط اتهامات بأن المسابقة الجديدة تزيد ثراء وقوة أندية الصفوة القليلة.

ويضمن دوري السوبر الجديد أماكن ثابتة للأندية المؤسسة، منها ستة أندية من الدوري الإنجليزي الممتاز وثلاثة من إسبانيا وثلاثة من إيطاليا، على عكس دوري أبطال أوربا التي تتطلب تأهل الأندية عبر المسابقات المحلية.

ولم ينضم باريس سان جيرمان أو بايرن ميونخ لدوري السوبر ما يعني عدم وجود ممثلين لفرنسا أو ألمانيا.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه سيبذل كل جهد مستطاع لمنع إقامة دوري السوبر الأوربي الجديد.

وقال في مقابلة “سننظر فيما يمكننا القيام به بالتعاون مع سلطات كرة القدم لضمان عدم تنظيم الدوري بالطريقة المطروحة حاليا”.

وقالت محطة (بي.تي سبورت) البريطانية التلفزيونية، التي تدفع مئات الملايين من الجنيهات الاسترلينية لبث مباريات دوري الأبطال، إن اللعبة تحتاج للحماية وعبرت عن مخاوفها من أن يترك دوري السوبر تأثيرا ضارا على صحة كرة القدم على المدى البعيد في البلاد.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات