أبرزها ألم الصدر والخفقان والارتباك.. الآثار الجانبية لفيروس كورونا قد تمتد 18 شهرا

طاقم طبي مع مريض مصاب بفيروس كورونا في وحدة الرعاية المركزة (رويترز)

كشفت بيانات جديدة مستمدة من دراسة كبيرة، أن معظم المصابين بمرض فيروس كورونا الذين ظلوا يعانون من بعض الآثار الجانبية بعد مرور 12 شهرا، يرجح أنهم سيعانون منها حتى بعد مرور 18 شهرا.

وهذه النتائج مستمدة من دراسة كبيرة أُجريت على نحو 33 ألفا و281 شخصا في أسكتلندا أثبتت الفحوص إصابتهم بفيروس كورونا، وتتفق أغلب النتائج مع تلك الصادرة عن دراسات سابقة.

وذكر الباحثون في الدراسة التي نشرت في دورية (نيتشر كوميونيكيشنز) أن أغلب من تألفت منهم مجموعة فرعية مكونة من 197 ممن تعافوا من الإصابة بفيروس كورونا إصابة مصحوبة بأعراض مرضية وأكملوا استطلاعات في الشهر 12 والشهر 18، قالوا إن أعراضا من تبعات المرض ظلت لديهم بعد مرور هاتين الفترتين على الإصابة.

وسجلت معدلات عدم التعافي حتى 12 شهرا 11% بينما بلغ التعافي الجزئي 51% والتعافي الكامل 39% وسجلت المعدلات نفس النسب بالضبط حتى 18 شهرا.

وذكر الباحثون في الدراسة التي نشرت في دورية (نيتشر كوميونيكيشنز) أن أغلب من تألفت منهم، مجموعة فرعية مكونة من 197 ممن تعافوا من الإصابة بفيروس كورونا.

وكانت إصابة هؤلاء مصحوبة بأعراض مرضية، وقد أكملوا استطلاعات في الشهر 12 والشهر 18، وقالوا إن أعراضا من تبعات المرض ظلت لديهم بعد مرور هاتين الفترتين على الإصابة.

ولم يكن لدى من أصيبوا بالعدوى من دون أعراض معاناة من أي آثار صحية طويلة الأمد، لكن نصف من أصيبوا بالعدوى وظهرت عليهم أعراض للمرض، وعددهم الإجمالي في الدراسة نحو 31 ألف و486 قالوا إن فترة تتراوح بين 6 أشهر وعام ونصف مرّت من دون أن يشعروا بأنهم تعافوا كلّيًّا.

وذكر الباحثون أن واحدا من بين كل 20 مريضا أصيب بالعدوى المصحوبة بأعراض قال في أحدث متابعة إن تعافيه لم يكتمل بعد.

وقالت جيل بيل، التي قادت الدراسة من جامعة غلاسكو في بيان إن الدراسة مهمة لأنها تضيف فهما للإصابة بأعراض مرتبطة بكوفيد تستمر فترة طويلة بين عموم الناس، وليس فقط بين الأشخاص الذين احتاجوا إلى دخول المستشفى للعلاج.

وكان احتمال الإصابة بأعراض باقية مرتبطة بكوفيد -19 فترة طويلة، أكبر بين الذين دخلوا المستشفيات وكبار السن والإناث والذين يعانون من ظروف اجتماعية واقتصادية صعبة والذين يعانون من مشكلات صحية قبل الإصابة.

التطعيم قبل الإصابة بالعدوى قد يحمي من بعض الأعراض الطويلة المدى (رويترز)

ومن بين الأعراض المزمنة الأكثر شيوعا ضيق التنفس وألم الصدر والخفقان والارتباك و”تشوش الدماغ”.

وخلص الباحثون أيضا إلى أن التطعيم قبل الإصابة بالعدوى يحمي على ما يبدو من بعض الأعراض الطويلة المدى.

كما شمل الباحثون في نتائجهم مسحا على نحو 63 ألف شخص، أثبتت الفحوص عدم إصابتهم بكوفيد -19، للتمييز بين المشكلات الصحية الناجمة عن فيروس كورونا والمشكلات الصحية المتوقعة بين عموم الناس.

المصدر : رويترز