طاهر النونو للجزيرة مباشر: “إعلان الجزائر” منح الشرعية لخيار المقاومة (فيديو)

قال طاهر النونو المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إن “إعلان الجزائر” يمثل إنجازًا تاريخيًّا للشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى أن هذا الإنجاز لم يكن ليتحقق لولا الدور التفاوضي الكبير الذي قامت به الجزائر على مدى أشهر عدة.

وأضاف النونو في لقاء مع برنامج (المسائية) على قناة الجزيرة مباشر، مساء الخميس، أن هذه الوثيقة السياسية تضمنت المبادئ الرئيسية التي ستشكل خريطة طريق للعمل السياسي الفلسطيني مستقبلًا، ومنحت الشرعية لخيار المقاومة.

وتابع قائلا “إن القضايا المرتبطة بإعادة نشاط منظمة التحرير الفلسطينية، وانتخاب الحكومة، وتشكيل المجلس الوطني الفلسطيني على قاعدة التمثيل المباشر، ومقاومة الاحتلال بواسطة جميع أشكال المقاومة، كلها مبادئ شكلت أرضية جديدة التفّت حولها جميع الفصائل الفلسطينية”.

وكانت الفصائل الفلسطينية قد وقّعت في وقت سابق، يوم الخميس، “إعلان الجزائر للوحدة الوطنية من أجل تحقيق المصالحة” وشارك في التوقيع 14 فصيلًا فلسطينيًّا، ومن بين تلك الفصائل حركات فتح وحماس والجهاد.

وكشف النونو أن الانتخابات الرئاسية وانتخابات المجلس الوطني الفلسطيني المقبلة ستكون مختلفة عن سابقاتها، مؤكدًا أن هناك عناصر جديدة مهمة تبعث على التفاؤل.

وأضاف أن “عدم وجود مسار سياسي تدافع عنه السلطة الفلسطينية، يفتح المجال أكبر أمام المقاومة الشعبية”. وأوضح أن الرئيس محمود عباس نفسه عبّر عن نهاية المسار السياسي بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل خلال كلمته الأخيرة في الأمم المتحدة.

وحول سلاح المقاومة الفلسطينية، أوضح النونو أن هذا القضية “لم ولن تطرح، وأن المقاومة حق للشعب الفلسطيني للدفاع عن نفسه وعن مقدساته”.

وأضاف “قضية المقاومة حسمت وهي خارج إطار البحث السياسي، وستظل قائمة إلى حين تحرير الأراضي الفلسطينية”.

المصدر : الجزيرة مباشر