ردود فعل واسعة.. هيئة حكومية مصرية تحث المواطنين على تناول أرجل الدجاج: مليئة بالفوائد الغذائية (فيديو)

أسعار الدجاج ارتفعت بشدة خلال الأشهر الماضية في مصر (رويترز أرشيف)

مع استمرار تداعيات أزمة غلاء الأسعار في مصر وارتفاع أسعار الدواجن والبيض، يحاول كثيرون إيجاد بدائل غذائية مفيدة وأقل ثمنًا، فاضطرت بعض الأسر إلى الاعتماد على شراء أجزاء من الدجاج، عوضًا عن شرائها كاملة.

المعهد القومي للتغذية التابع لوزارة الصحة، شارك في تقديم حلول عبر منشور على فيسبوك، تسبب في حالة من الجدل.

واقترح المعهد في المنشور عددًا من الأطعمة التي تحتوي على بروتين، وذلك لاستهلاكها بدلًا من اللحوم والدواجن، منها أرجل الدجاج والكشري والكوارع وسلطة حمص بالطحينة، وأجنحة الدجاج المقلية، وشوربة العدس.

وقال المعهد إن أرجل الدجاج “غنية بالبروتين والفيتامينات والمعادن اللازمة لإصلاح أنسجة الجلد ونمو العضلات”، كما تحتوي على الكولاجين الضروري لتجديد خلايا البشرة وتأخير علامات الشيخوخة والحفاظ على صحة الشعر والأظافر، وفقًا للمعهد الذي اقترح طبخ أرجل الدجاج مشوية مع قليل من الزعتر، والفلفل الأسود المطحون، وقليل من زيت الزيتون.

وقد تبنت وسائل الإعلام الرسمية والخاصة في مصر المنشور، ونشرته على نطاق واسع، وهو ما جعل مصريين يتساءلون عما إذا كان الأمر حملة إعلامية مخطط لها من قبل الحكومة بهدف إقناع المواطنين بتناول أطعمة رخيصة بدلًا من الشكوى من ارتفاع الأسعار، وعبّر الروائي إبراهيم عبد المجيد عن تلك الفكرة مؤكدًا أن التركيز الإعلامي على فوائد أرجل الدجاج ليس مصادفة، وإنما بناء على تعليمات.

وتنوعت ردود الأفعال على مواقع التواصل ما بين الاستنكار والغضب والسخرية، وعدّ بعضهم ذلك “إهانة” للشعب المصري، الذي يعاني بطبقاته المختلفة من ارتفاع أسعار الغذاء والخدمات وتكلفة المعيشة، في ظل أزمة اقتصادية طاحنة، وقال الناشط المصري هيثم أبو خليل “الفراخ لهم وأرجلها للشعب”.

وكتب مينا عزت عازر على فيسبوك متعجبًا من اقتراح المعهد القومي للتغذية للكوارع ضمن الأطعمة التي يمكن أن توفر في الميزانية، مشيرًا إلى أنها أغلى من اللحوم والدجاج.

بينما سخر محمد علام من المنشور متوقعًا منشورًا مستقبليًا يتحدث عن فوائد الصراصير.

من جانبه، تعجب محمد لاشين من المنتقدين، قائلًا إن هناك مصريين بالفعل لا يستطيعون شراء الدجاج بسبب غلاء أسعارها، ويحتاجون إلى البروتين في الوقت نفسه.

لكن عبير بدوي تشككت في الغرض من منشور المعهد القومي للتغذية، متهمة إياه بأنه يتعمد استفزاز المواطنين في ظل هذه الظروف.

وعلّق عميد معهد القلب السابق جمال شعبان بمنشور ساخر عبر فيسبوك قال فيه عن الفوائد المزعومة لأرجل الدجاج “وتشفي العليل وتجلب الحبيب وتقرب البعيد وتطرد الحسود وتبارك في الذرية وتخلي العجوزة صبية وتجعل حاجاتك مقضية وتخلي العيشة هنية”.

وعلّق المدون محمد الغريب متوقعًا ألا يتمكن المصريون من تناول أرجل الدجاج من الأساس، بسبب الأزمة التي يعاني منها قطاع الدواجن، والتي أدت إلى توقف العديد من مزارع الدواجن عن العمل بسبب غلاء الأعلاف.

وطالبت أخرى عبر حسابها في تويتر الوزراء وأسرهم بتناول أرجل الفراخ “حتى ينعموا بفوائدها معنا”، على حد قولها.

وعلى المستوى الرسمي، قال رئيس قطاع التجارة الداخلية في وزارة التموين عبد المنعم خليل، إن “أرجل الفراخ” ليست ممنوعة، مشيرًا إلى أن مصر تصدّر كميات كبيرة جدًا منها إلى الصين، فيما اعتبرها أكلة غالية الثمن ومهمة جدًا هناك، لاحتوائها على مادة جيلاتينية لعلاج آلام الظهر.

وبالرغم من حديث المسؤول في وزارة التموين عن أهميتها، فإن نقيب الفلاحين، حسين أبو صدام، انتقد الدعوة لتناول أرجل الدواجن، من زاوية كونها حلًا لارتفاع أسعار الدواجن، بعد وصولها إلى 47 جنيهًا (نحو 2 دولار)، على حد تعبيره.

وقال أبو صدام، في تصريحاته لصحيفة محلية “دعوة تناولها لا تصح في دولة كبيرة مثل مصر، التي لديها اكتفاء ذاتي من الدواجن، وهي التي لا ينام فيها أحد دون عشاء”.

ورأى نقيب الفلاحين الأزمة العالمية، سببًا في التأثير على ارتفاع الأسعار محليًا، موضحًا أن سعر الدواجن -التي يتم إنتاج 1.8 مليون منها يوميًا- أقل من سعر كيلو العدس الذي قدّر تكلفته بـ50 جنيهًا للكيلو.

وبالرغم من إثارة المنشور الأول للمعهد جدلًا واسعًا، فإنه أعاد نشر آخر عبر فيسبوك اليوم الأحد، وتحدث فيه عن “طبق الكشري” كونه إحدى الأكلات الاقتصادية والموفرة، فيما عدّها مناسبة لمحدودي الدخل، كونها لا تحتاج لمكونات ذات تكلفة عالية.

المصدر : الجزيرة مباشر