قادما من إسرائيل.. بايدن يصل إلى السعودية ويلتقي الملك سلمان وولي عهده (فيديو)

أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الجمعة، مباحثات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بحضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في قصر السلام بمدينة جدة.

ووصل بايدن إلى السعودية قادمًا من إسرائيل على متن طائرة الرئاسة الأمريكية، بعد رحلة استمرت ساعتين، وبايدن أول رئيس أمريكي يسافر مباشرة من إسرائيل إلى دولة عربية لا تقيم علاقات معها.

وكان في استقبال بايدن لدى وصوله مطار الملك عبد العزيز في جدة أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، والسفيرة السعودية لدى الولايات المتحدة الأميرة ريما بنت بندر.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن بايدن اجتمع مع العاهل السعودي وبحث معه “العلاقات التاريخية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين في شتى المجالات”.

وبعد لقاء الملك سلمان في قصر السلام بجدة، دخل بايدن وفريقه غرفة اجتماعات في جلسة عمل مع ولي العهد والوزراء السعوديين.

ومن المنتظر أن يشارك بايدن في قمة عربية أمريكية غدًا السبت في جدة، يحضرها قادة مجلس التعاون الخليجي (السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان)، ومصر، والأردن، والعراق.

وقبل وصوله إلى المملكة، أعلنت الرياض فتح أجوائها “لجميع الناقلات الجوّية”، وسارع بايدن إلى الإشادة بهذا القرار، واصفًا إيّاه بأنّه “تاريخي”.

وقالت هيئة الطيران المدني السعوديّة في بيان على تويتر، إنّها قرّرت “فتح أجواء المملكة لجميع الناقلات الجوّية” التي تستوفي متطلّبات عبور أجواء البلاد، ويرفع هذا الإعلان فعليًا قيود تحليق الطائرات من إسرائيل وإليها.

 

وتمثل جدة المحطة الأخيرة في جولة بايدن في الشرق الأوسط بعد محادثات أجراها الجمعة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، واجتماعات مع مسؤولين إسرائيليين في اليوم السابق.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات