أهم حزام في تاريخ الملاكمة.. بيع حزام محمد علي بـ6.18 ملايين دولار

الحزام يعد أحد أبرز ما تركه الملاكم محمد علي كلاي (موقع شركة هيريتدج)

أعلنت شركة هيرتيدج للمزادات أنها باعت حزام الملاكم محمد علي كلاي الذي حصل عليه عند فوزه في “نزال القرن” عام 1974، بـ6.18 ملايين دولار، دفعها رجل الأعمال الأمريكي جيم إرساي ليضم هذا الحزام إلى مقتنياته.

وصرحت شركة المزادات الرياضية في بيانها بأن الحزام خرج لأول مرة عام 1988 عندما بيعت محتويات الخزائن الخاصة بمدرب الملاكمة الراحل درو بونديني في مزاد علني.

ويعد الحزام أحد أبرز ما تركه محمد علي، ووصفته الشركة بأنه أهم جائزة قُدمت في الملاكمة على الإطلاق.

وقال كريس آيفي مدير المزادات الرياضية في هيرتيدج “بعد عدة ساعات من مشاهدة اثنين من مقدمي العطاءات يتنافسان ذهابًا وإيابًا لأجل الحزام، أثبتت هذه المعركة أنها جديرة بذلك”.

وانتهى المزاد لصالح صاحب فريق إنديانوبوليس كولتس جيم إرساي بقيمة 6.18 ملايين دولار، وهو أعلى مبلغ يصل إليه أحد المقتنيات الرياضية في تاريخ دار المزادات الشهيرة.

وكتب مالك الحزام الجديد في تغريدة “فخور لحصولي على الحزام”، وأعلن أنه سيعرضه ضمن مقتنياته يوم 2 أغسطس/آب القادم على رصيف البحرية في شيكاغو، وفي 9 سبتمبر/أيلول في إنديانوبوليس.

وحصل محمد علي  على الحزام عن نزاله ضد جورج فورمان في ملاكمة الوزن الثقيل، التي خاضها في 1974 بحلبة داخل الغابة في زائير بأفريقيا، واستطاع محمد علي أن يفوز فيها على عكس التوقعات.

وشهدت هذه المباراة التي يطلق عليها “نزال القرن” اهتمامًا غير مسبوق، وقدم محمد على فيها واحدة من أفضل مبارياته، حيث استمر أغلب المباراة يتلقى ضربات خصمه في هدوء، قبل أن يفاجئه بهجوم خاطف ويسقطه بالضربة القاضية في الجولة الثامنة.

وتكمن أهمية المباراة في أنها أتت ضمن رحلة محمد علي لاستعادة لقبه بعد عودته من الإيقاف الذي أعقب رفضه الانضمام إلى حرب فيتنام.

المصدر : الجزيرة مباشر + خدمة سند