بلينكن: واشنطن قدمت “عرضا مهمّا” لإعادة مواطنين أمريكيين.. موسكو: لم تؤد إلى نتيجة “حتى الآن”

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين ونظيره الروسي سيرغي لافروف (رويترز أرشيف)

قدّمت الولايات المتحدة قدمت “عرضًا مهمًّا” إلى روسيا لإعادة مواطنين أمريكيين تحتجزهما موسكو، وسط ضغوط متزايدة على الرئيس الأمريكي جو بايدن من عائلات المعتقلين الأمريكيين في روسيا.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في مؤتمر صحفي، مساء أمس الأربعاء، إن الولايات المتحدة قدمت عرضا إلى روسيا لإعادة مواطنين أمريكيين تحتجزهما موسكو، مشيرا إلى أنه سيضغط على نظيره الروسي في اتصال هاتفي مقرر في الأيام المقبلة للرد على العرض.

 

لم تؤد إلى نتيجة

وأكدت موسكو، اليوم الخميس، أن محادثات تجري بشأن تبادل سجناء بين موسكو وواشنطن لكنها لم تفض إلى نتيجة “حتى الآن”.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في بيان إن الرئيسين جو بايدن وفلاديمير بوتين أمرا بإجراء محادثات لتبادل السجناء، موضحة أن المفاوضات “تجريها السلطات المختصة، ولم تتحقق نتيجة عملية حتى الآن”.

وأوضحت أن هذه المسألة تعود باستمرار منذ القمة التي عقدها الرئيس الأمريكي جو بايدن مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في يونيو/ العام الماضي في جنيف.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية إن الأمر قد يتعلق بمبادلة السجينين الأمريكيين بفيكتور بوت مهرب الأسلحة الروسي الذي حُكم عليه بالسجن 25 عاما في الولايات المتحدة.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية (ريا نوفوستي) عن آلا بوت زوجة مهرب السلاح الروسي قولها “تحدثنا يوم الثلاثاء عبر الهاتف ولا يعرف فيكتور أي شيء عن المفاوضات بين روسيا والولايات المتحدة لمبادلته”.

وقالت “بالطبع نفترض أن مثل هذه المفاوضات يمكن أن تتم لكننا لا نتحدث عنها لأنه ليس لدي ولا لديه أي معلومات”.

وأكد محامو غراينر التي تجري محاكمتها حاليا بعد توقيفها في فبراير/شباط/ بتهمة حيازة القنب عند وصولها إلى موسكو إنه لم يتم إبلاغهم بالمحادثات.

وقالت المحامية (ماريا بلاغوفولينا) إن “المحامين لا يشاركون في المفاوضات، من وجهة نظر قانونية، لا يمكن إجراء التبادل إلا بعد صدور الحكم في قضية غراينر، وأضافت “على أي حال سنكون سعداء إذا كان بإمكان بريتني العودة إلى بيتها قريبا”.

صفقة روسية أمريكية

وكشف بلينكن أن الولايات المتحدة عرضت على روسيا قبل أسابيع صفقة تُعاد بموجبها نجمة كرة السلة بريتني غرينر والجندي السابق بمشاة البحرية الأمريكية بول ويلان، وأنه يأمل دفع العملية خلال حديثه مع سيرغي لافروف.

ورفض بلينكن الكشف عما ستقدمه بلاده في المقابل، لكن شبكة (سي. إن. إن) ذكرت أن واشنطن مستعدة لإعادة تاجر الأسلحة الروسي فيكتور بوت، الذي يقضي عقوبة بالسجن في الولايات المتحدة في إطار صفقة لضمان الإفراج عن المواطنين الأمريكيين.

وقالت وكالة تاس الروسية إن واشنطن لم تتواصل رسميا مع موسكو بشأن مكالمة بين بلينكن ولافروف، ونقلت عن متحدث باسم الخارجية الروسية قوله “الممارسات الدبلوماسية المرعية هي التي تحكم عملنا وليس الحديث المرسل”.

بريتني غرينر في قاعة المحكمة قبل جلسة الاستماع – روسيا 27 يوليو (رويترز)

ويأتي العرض الأمريكي وسط ضغوط على الرئيس الأمريكي جو بايدن من عائلات المعتقلين، إذ واجه ضغوطًا متزايدة للإفراج عن غرينر التي تواجه عقوبة السجن مدة تصل إلى 10 سنوات.

أمّا ويلان الذي كان مسؤولا أمنيا في شركة سيارات وأحد عناصر مشاة البحرية السابقين، فاعتقلته موسكو في ديسمبر/كانون الأول عام 2018 بتهمة امتلاك مواد حسّاسة، وأدين بالتجسس في يونيو/حزيران عام 2020 وحكم عليه بالسجن 16 عاما.

وبرزت محنة المعتقلين الأمريكيين بعد اعتقال غرينر في مطار بموسكو والإفراج في أبريل/نيسان عن الجندي السابق بمشاة البحرية الأمريكية تريفور ريد، في وقت كانت فيه العلاقات الأمريكية مع موسكو في أسوأ حالاتها منذ عقود بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

واعتُقل ريد ثلاث سنوات، وخففت الولايات المتحدة في إطار تبادل للأسرى عقوبة السجن عن الطيار الروسي كونستانتين ياروشينكو الذي أدين بتهريب الكوكايين.

لن تكون بشأن أوكرانيا

وقال بلينكين إن محادثته المخطط لها مع لافروف لن تكون مفاوضات بشأن أوكرانيا والحرب التي تخوضها روسيا عليها.

وهذه هي أول محادثة من نوعها بين الوزيرين منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير/شباط.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي أن المحادثة الهاتفية المرتقبة “لن تكون للتفاوض بشأن أوكرانيا”، بل ستكون مخصصة للعرض الذي قدمته بلاده لإطلاق سراح نجمة كرة السلة الأمريكية بريتني غرينر وجندي المارينز السابق بول ويلان المسجونين في روسيا.

وقال “أعتزم إثارة قضية تشكل أولولية بالنسبة إلينا وهي تحرير بول ويلان وبريتني غرينر الموقوفين من دون وجه حق، اللذين يجب أن يسمح لهما بالعودة إلى بلدهما”.

ورفض البيت الأبيض الخوض في تفاصيل الاقتراح الأمريكي، لكنه قال إن بايدن وجه فريق الأمن القومي التابع له بمتابعة كل السبل لإعادة غرينر وويلان إلى الوطن بأمان.

المصدر : وكالات