تقرير: ثلث سكان العالم غير متصلين بالإنترنت وأفريقيا صاحبة النسبة العليا عالميا

الاتحاد العالمي للاتصالات
الاتحاد العالمي للاتصالات (غيتي)

كشف تقرير جديد نشره الاتحاد العالمي للاتصالات، وهو وكالة تابعة للأمم المتحدة، أن ما يقدر بـ2.7 مليار شخص، أي نحو ثلث سكان العالم، لا يزالون غير متصلين بالإنترنت في عام 2022.

وذكر التقرير أن ما يقدر بنحو 5.3 مليارات شخص في جميع أنحاء العالم يستخدمون الإنترنت بالفعل إلا أن النمط الجديد من البطء يجعل إمكانية ربط الجميع بالإنترنت بحلول عام 2030 “تبدو ضئيلة”.

وقال الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات هولين جاو في بيان صحفي “لقد منحتنا جائحة كورونا تعزيزا في ممارسات التواصل عبر الإنترنت، لكن يتعين علينا الحفاظ على الزخم للتأكد من أن جميع الأشخاص في كل الأماكن يمكنهم الاستفادة من مقدمي الخدمات الرقمية”.

وشدد على ضرورة مضاعفة الاستثمارات لتحسين الشبكات الرقمية والاستفادة أكثر من العلوم التطبيقية، وتنفيذ أفضل أنظمة المراقبة.

وتعد أفريقيا بحسب التقرير أقل القارات اتصالا بالإنترنت حيث يحصل 40% من السكان فقط على خدمات الإنترنت، مقارنة بالأمريكيتين حيث تصل خدمات الإنترنت إلى أكثر من 80% من السكان، وتتصدر أوربا القائمة بوصول تلك الخدمات إلى 89% من سكانها.

وحدد الاتحاد العالمي للاتصالات بعض العقبات التي تحول دون تحقيق هدفه في جعل سكان العالم متصلين بشكل كامل، ومنها بطء الاتصال جدًّا وارتفاع أسعار المعدات والاشتراكات، فضلا عن العوائق الثقافية واللغوية والافتقار إلى الثقافة الرقمية.

وأشار الاتحاد إلى أن هناك أماكن في العالم يحول فيها التمييز بين الجنسين والنقص الشديد في خدمات الكهرباء دون توفير الإنترنت.

يذكر أن عدد الأشخاص غير المتصلين بالإنترنت وصل إلى ثلاثة مليارات شخص في جميع أنحاء العالم عام 2021، مقابل 3.6 مليارات شخص -أي نحو نصف سكان العالم- كانوا غير متصلين بالإنترنت عام 2019 قبل جائحة كورونا.

المصدر : صحف ومواقع أجنبية