الجزيرة مباشر ترصد ارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان في الشمال السوري (فيديو)

قال ملهم خليل المختص في أمراض الدم والأورام بمستشفى إدلب المركزي، إنه تم رصد أرقام متزايدة للإصابة بمرض السرطان في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة بشمال غرب سوريا.

وأضاف خليل لبرنامج (المسائية) على شاشة الجزيرة مباشر، مساء الخميس، أنه خلال النصف الثاني من العام الماضي، تم تسجيل 850 إصابة بمرض السرطان منها 200 إصابة بسرطان الثدي، مشددًا على أن حالة أغلب المصابين وصلت إلى درجات متقدمة.

وأوضح أن مستشفى إدلب المركزي الذي أنشئ عام 2019 في المناطق المحررة، يستقبل الحالات المرضية بمعدل 20 حالة يوميًّا، ويقدم لبعضهم الجراحات اللازمة، ويحوّل بعض الحالات للاستشفاء في تركيا.

وقال “لدينا 3 عيادات متخصصة وهي تستقبل جميع أنواع السرطانات، لكننا نواجه نقصًا حادًّا في الأدوية المناعية خاصة لمرضى سرطان الثدي”.

وأضاف “هناك 4 عينات من السرطانات مدعومة بالكامل في حين أن البقية تحتاج تكاليف عالية، وغالبية المرضى ليس لديهم موارد مالية للعيش فضلًا عن العلاج”.

وأوضح المختص في أمراض الدم والأورام بمستشفى إدلب المركزي أنه بالنظر إلى الزيادة المرتفعة لمرضى السرطان في المناطق المحررة “ورغم المحاولات التي نقدمها من أجل تقديم العلاجات والجراحات الضرورية لأكثر من 20 حالة يوميًّا، فإن هناك حاجة ماسة لتوفير معدات التشخيص وأنواع العلاج وخاصة الأدوية ذات التكلفة العالية”.

وتعاني المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة شمال غربي سوريا من فقر شديد في المنشآت الطبية، خاصة تلك التي تعالج الأمراض الخبيثة مثل السرطان والأورام.

وكانت كاميرا الجزيرة مباشر في سياق تغطياتها المباشرة لحملة (#اثنا_عشر_شتاء_قارسا) قد رصدت الأوضاع داخل “قسم أمراض الدم والأورام بمستشفى إدلب المركزي، حيث يحوي المستشفى العديد من المصابين بالسرطان. وتتفاقم حالة هؤلاء المصابين مع معاناتهم من البرد والتلوث وسوء الأحوال المعيشية وعدم توفر العلاج اللازم لهم.

المصدر : الجزيرة مباشر