انتخاب الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة رئيسا ممثلا لطلاب جامعة غلاسكو

غسان أبو ستة غزة مستشفى المعمداني
غسان أبو ستة (وسط) في مستشفى المعمداني في غزة (الجزيرة مباشر)

بفوز ساحق ودعم طلابي كبير، انتخب الطبيب والجراح الفلسطيني، غسان أبو ستة رئيسًا ممثلا لطلاب جامعة غلاسكو، إحدى أكبر جامعات اسكتلندا من حيث عدد الطلبة وواحدة من أقدم جامعات بريطانيا.

واختير أول طبيب عربي، بعد حصوله على 4172 صوتًا بنسبة بلغت 80% من الأصوات، في سابقة تاريخية، ليتمكن بذلك من شغل المنصب لمدة 3 سنوات، وهو أعلى مسؤول في الهيئات الإدارية والأكاديمية في الجامعة، ولطالما شغله شخصيات سياسية.

ويعد فوز غسان أبو ستة، الشاهد بلباس الطب على أكثر مجازر الاحتلال دموية في غزة “مجزرة مستشفى المعمداني”، انتصارًا وتعبيرًا عن التضامن مع القضية الفلسطينية بعد حملة تأييد واسعة له أمام أقرب منافسيه الممثلة سوزان مكابي التي حصلت على 350 صوتًا فقط.

وعارض بعض النشطاء على منصات التواصل ووسائل إعلام مؤيدة لإسرائيل هذا الترشيح، من خلال مخاطبة الجامعة بضرورة العدول عن هذا القرار، وجمع تغريدات سابقة لأبو ستة يصفونها بالمسيئة ويتهمونه فيها بالتحريض ودعم الإرهاب.

وردت جامعة غلاسكو بأن ترشيح رئيس الجامعة وانتخابه يتم من قبل الطلاب المسجلين، ويخضع كل مرشح لعملية ترشيح مستقلة بموجب السلطات التي تحددها قوانين الجامعات في (اسكتلندا). مشيرة أنها التزمت بهذا التشريع والقواعد الانتخابية المنصوص عليها بموجبه، في إجراء الانتخابات الحالية.

شاهد على مجازر غزة

وغسان أبو ستة هو جراح بريطاني معروف من أصول فلسطينية وتطوع للعمل بقطاع غزة لأكثر من شهر خلال الأيام الأولى للحرب على القطاع المحاصر، حيث عمل في مستشفى الشفاء والمستشفى الأهلي المعمداني، وشهد بنفسه على المجازر الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

وأبو ستة استشاري بريطاني في الجراحة التجميلية والترميمية وطالب سابق في الجامعة نفسها، ويعد واجهة لجهات خيرية عدة تعمل على دعم الشعب الفلسطيني في غزة وجمع المساعدات.

المصدر : وكالات