مداهمات واعتقالات.. الجيش الإسرائيلي يقتحم مدنا وبلدات في الضفة الغربية

جرافة تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي خلال عملية عسكرية في الضفة الغربية المحتلة - 22 مايو (الفرنسية)

نفّذ جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، حملة مداهمات واقتحامات طالت عدة مدن وبلدات بالضفة الغربية، في حين تصدى شبان فلسطينيون للقوات الإسرائيلية واندلعت مواجهات.

وداهم الجيش الإسرائيلي مدن نابلس وقلقيلية (شمالا) ومدينة رام الله (وسطا) وبلدات بمحافظتي الخليل وبيت لحم (جنوبا) وأريحا (شرقا)، حيث اندلعت مواجهات مع عشرات من الفلسطينيين، استخدم فيها الجيش الإسرائيلي الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

دخان يتصاعد وسط اشتباكات بين قوات الاحتلال وشبان فلسطينيين (الفرنسية)

اختناق بالغاز السام

وأصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز السام، اليوم الخميس، خلال مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وتمركزت في منطقتي المثلث وشنة، وأطلقت قنابل الغاز والصوت اتجاه المواطنين؛ مما تسبب في إصابات بالاختناق عولجت ميدانيا.

ووقعت مواجهات بين شبان فلسطينيين والجيش الإسرائيلي في مدينة نابلس، حيث نفذ الجيش مداهمة لمدينة نابلس ومخيم عين بيت الماء في المدينة.

وفي محافظة بيت لحم، شنّ الجيش الإسرائيلي حملة اعتقالات طالت نحو 10 مواطنين، وفتّش منازل المواطنين وبعثر محتوياتها.

ونفذ الجيش الإسرائيلي اقتحامات مماثلة طالت مخيم عقبة جبر قرب أريحا، وبلدتي بيت فجار وحوسان بمحافظة بيت لحم، ومدينتي الخليل وقلقيلية، واعتقل خلال المداهمات عددا من الفلسطينيين.

مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال -جنين 22 مايو (الفرنسية)

اقتحام محافظة الخليل

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، مواطنين من بلدة الظاهرية بعد أن داهمت عدة بلدات في المحافظة.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن قوات الاحتلال داهمت بلدة الظاهرية جنوب الخليل واعتقلت شخصين، وفتشت عدة منازل في البلدة وعبثت بمحتوياتها.

كما اقتحمت القوات الإسرائيلية بلدة السموع جنوبا، وبيت عوا جنوب غرب الخليل، وعدة أحياء في مدينة الخليل، وفتشت عدة منازل، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، شابين من مخيم عقبة جبر جنوب أريحا، بعد مداهمة منزليهما، وتفتيشهما، وقامت بتخريب وتكسير أبواب المحال التجارية في سوق مخيم عقبة جبر، أثناء عملية الاقتحام.

اندلاع مواجهات شمال القدس

واندلعت مواجهات، عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الرام شمال القدس، وتمركزت تلك القوات وسط البلدة، وعند دوار الشهداء واقتحمت بنك فلسطين.

وقالت (وفا) إن الاحتلال أطلقت قنابل الصوت، والغاز السام اتجاه المحلات التجارية ومنازل المواطنين، وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت في ساعة متأخرة من الليلة الماضية البلدة، واعتقلت مواطنَين.

وفي هذا السياق، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم بلدتي يعبد وعرابة في جنين، وأفادت مصادر أمنية ومحلية (وفا) بأن قوات الاحتلال اقتحمت يعبد وعرابة، وشنت حملة تفتيش واسعة.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالة الأنباء الفلسطينية