“باراك أوباما أول رئيس أمريكي مسلم”.. غوغل تعدّل محركها الجديد بعد نتائج تنطوي على خطورة محتملة

الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما يتحدث خلال منتدى -17 نوفمبر 2022 (رويترز)

اتخذت شركة غوغل خطوات لتطوير محرك البحث الجديد (إيه آي أوفرفيوز)”AI Overviews” المدعوم بالذكاء الاصطناعي التوليدي، بعد أن أبلغ مستخدمون عن إجابات غريبة أو أخرى تنطوي على خطورة محتملة.

وقالت المجموعة الأمريكية العملاقة، أمس الجمعة إنها “تصرفت بسرعة عندما كان ذلك مبررا بموجب قواعد الإشراف على المحتوى لدينا” حسبما ذكرت في رسالة لوكالة الصحافة الفرنسية.

“أول رئيس أمريكي مسلم”

ونشر المدون (دير أوباسانغو) منشوراً بيّن من خلاله أنه لدى السؤال حول عدد الرؤساء المسلمين في تاريخ الولايات المتحدة، رد محرك البحث الجديد “بأن باراك أوباما  يعتبره البعض أول رئيس مسلم”.

وتعليقاً على هذا المثال، أوضحت ناطقة باسم غوغل أن هذه النتيجة “انتهكت سياساتنا وعمدنا إلى إزالتها”.

ونشر مستخدم آخر عبر حسابه المسمى (بيكسلباتس) على منصة إكس، لقطة شاشة تعرض إجابة محرك البحث على سؤال بشأن طريقة تتيح “عدم التصاق الجبن بالبيتزا”.

“إضافة غراء إلى الجبن”

وبالإضافة إلى خلط الجبن مع الصلصة، اقترح محرك البحث التابع لغوغل إضافة غراء “غير سام” إلى الجبن.

واعتبرت الصحفية (كريستي هاينز) عبر منصة إكس أن هذا الرد مستوحى من تعليق نُشر على شبكة التواصل الاجتماعي “ريديت” قبل أكثر من عقد.

“استخدام أقلام تحديد سوداء”

وسلّط الرئيس الجديد للموقع الساخر (ذي أونيون- The Onion) الضوء على العلاقة بين ردود معينة والمحتوى الفكاهي المنشور على منصته.

ومن بين الأمثلة، ادعى محرك البحث الجديد أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي أيه) اعترفت رسمياً باستخدامها أقلام تحديد سوداء.

ويستند محرك البحث في هذه الحالة إلى مقال ساخر نشره “ذي أونيون”، مفاده أن الفقرات غير المقروءة في وثائق الوكالة ناتجة عن خطأ وليس رغبة في إخفاء محتوى معين.

شعار شركة غوغل على مكاتبها في نيويورك (رويترز)

وعلقت الناطقة باسم غوغل قائلة إن المجموعة “تستخدم هذه الأمثلة لتطوير نظامنا، وقد تم تنفيذ بعض هذه التحسينات بالفعل”.

وفي منتصف مايو/أيار، قدمت غوغل ميزة (إيه آي أوفرفيوز) والتي تقدم نصاً مكتوباً رداً على عمليات البحث من دون الاكتفاء بعرض روابط للمواقع، كما كان الحال حتى الآن.

ولم تختف الروابط، بل وُضعت أسفل النصوص التي تظهر في عمليات البحث.

المصدر : الفرنسية