الخطوط السعودية وطيران الرياض تشتريان أكثر من 120 طائرة من بوينغ والبيت الأبيض يرحب

بوينغ 787 دريملاينر
طائرة بوينغ من طراز (787 دريملاينر) (رويترز)

أعلنت شركتا طيران سعوديتان، اليوم الثلاثاء، بشكل منفصل الاتفاق مع شركة بوينغ الأمريكية لصناعة الطائرات على شراء 78 طائرة من طراز (787 دريملاينر) مع خيار لشراء 43 طائرة أخرى، وهو ما رحّب به البيت الأبيض.

وأعلن طيران الرياض، الناقل الجوي الوطني الجديد الذي أطلقه صندوق الاستثمارات العامة السعودية، الاتفاق مع شركة بوينغ على شراء 39 طائرة مؤكدة، مع احتمالية شراء 33 طائرة إضافية.

وأبرمت الخطوط السعودية اتفاقية مع الشركة الأمريكية تنص على شراء 39 طائرة مع خيار إضافة 10 طائرات أخرى.

وذكرت وكالة رويترز، في وقت سابق، أن إجمالي سعر شراء 78 طائرة سيصل إلى نحو 37 مليار دولار، في ما يُعَد خامس أكبر طلبية تجارية من حيث القيمة في تاريخ بوينغ.

ووافقت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية، يوم الجمعة الماضي، على خطة بوينغ لاستئناف تسليم طائرات 787.

وارتفع سهم بوينغ بنسبة 3.6% في التعاملات المبكرة.

ورحّب البيت الأبيض بالاتفاق “المهم” بين السعودية وشركة بوينغ، قائلا إنه سيدعم الوظائف الأمريكية، ويمثل علامة فارقة في التعاون بين المملكة وقطاع تصنيع الطائرات في الولايات المتحدة.

وقالت وزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو إن الصفقة “تدعم أكثر من 140 ألف وظيفة في أكثر من 300 جهة توريد لبوينغ عبر 38 ولاية”.

وأشارت بوينغ إلى أن كل الطائرات ستكون مزودة بمحركات جنرال إلكتريك، لكن لم يتم الإعلان عن موعد محدد لتسليم الطائرات.

ولم يتم توضيح تقسيم الطلبيات بين الإصدارين “9-787″ و”10-787” من الطراز. ويباع هذان الطرازان مقابل 292 مليون دولار و338 مليونا لكل طائرة على التوالي، وفقا للأسعار التي أعلنتها بوينغ عام 2019.

المصدر : وكالات