دراسة: دواء مضاد لكورونا لا يقلل احتمالات الوفيات لدى الملقّحين

دواء مولنوبيرافير المضاد لفيروس كورونا من شركة ميرك آند كو
دواء مولنوبيرافير المضاد لفيروس كورونا (غيتي)

أظهرت دراسة واسعة أن الدواء المضاد لفيروس كورونا من شركة (ميرك آند كو) يسرّع التعافي، لكنه لا يقصّر مدة العلاج ولا يقلل وفيات البالغين الملقّحين ممن لديهم احتمالات خطورة أعلى.

وحقق العقار -الذي يمنع الفيروس من التكاثر- مبيعات بنحو 5 مليارات دولار لشركة الأدوية الأمريكية في الأرباع الثلاثة الأولى من العام الجاري.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كُشف عن البيانات الأولية للدراسة التي أجريت في شتاء 2021 و2022 عندما كان المتحور أوميكرون هو السائد، ونتيجة لذلك بدأ الأطباء بالفعل دراسة الحد من استخدامه بأستراليا على سبيل المثال.

وتقدم النتائج الأحدث -التي نُشرت أمس الخميس- مزيدًا من التفاصيل، وقد خضعت لمراجعة من الأقران.

وعندما اختبرت (ميرك) دواء (مولنوبيرافير) في البداية تبين أنه فعال بنسبة 30% فيما يتعلق بالعلاج في المستشفيات، إلا أن ذلك كان في المرضى غير المطعّمين.

وفي الدراسة الأخيرة التي قادها باحثون من جامعة أكسفورد، كان جميع المرضى تقريبًا الذين تجاوز عددهم 25 ألفًا قد حصلوا على 3 جرعات من اللقاحات على الأقل.

وقال  جوناثان فان‭‭-‬‬تام من جامعة نوتنجهام المؤلف المشارك في الدراسة إن هذه النتائج تُظهر أن الحماية التي يوفرها اللقاح قوية لدرجة أنه لا حاجة إلى الدواء للاستشفاء والحد الوفيات.

وأضاف أن الدواء كان فعالا في تقليل الحمل الفيروسي، ويمكن أن يساعد على تسريع شفاء المريض بنحو 4 أيام، وفق تقديرات الباحثين استنادًا لبيانات الدراسة.

المصدر : الجزيرة مباشر + رويترز + مواقع التواصل