“مع الحكيم”.. دراسة تربط بين فيتامين “سي” ومكافحة القلق والاكتئاب (فيديو)

أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن الانتظام في تناول جرعات فيتامين “ج” (أو فيتامين سي) -وهو أحد مضادات الأكسدة المعروفة- يسهم بصورة كبيرة في مكافحة القلق والتوتر والاكتئاب بجانب التعب وتغيّر الحالات المزاجية.

وعكف الباحثون خلال الدراسة -التي أجريت في كلية الطب بجامعة واشنطن- على دراسة آثار تناول مكملات غذائية غنية بفيتامين “سي” عن طريق الفم بين 42 طالبًا، ووجد الفريق البحثى أن تناول فيتامين سي يقلل من مستويات القلق ويؤدي إلى زيادة تركيز الفيتامين في الدم مقارنة بالعلاجات الوهمية.

وقال الفريق إن النتائج تقدم دليلًا على أن هذا الفيتامين يؤدي دورًا علاجيًا مهمًّا في محاربة الشعور بالقلق إضافة إلى إمكانية استخدام مضادات الأكسدة في الوقاية من القلق أو الحد منه.

ويشير ذلك إلى أن النظام الغذائي الغني بفيتامين سي قد يكون مساعدًا فعالًا للعلاج الطبي والنفسي من القلق وتحسين الأداء الأكاديمي.

ونظرًا لأنه لا يمكن تخزين هذا النوع من الفيتامينات في الجسم، يحتاج البالغون بين 19 إلى 64 عامًا إلى 40 مليغرامًا من فيتامين سي يوميًّا، ولكن لا ينبغي الإفراط في تناوله لتجنب آثاره الجانبية مثل آلام المعدة والإسهال وانتفاخ البطن.

وكذلك فإن فيتامين سي عنصر غذائي أساسي لتعزيز المناعة، والنظام الغذائي الغني والمتوازن الذي يشمل الأطعمة الحمضية -مثل الطماطم- ضروري للتغذية السليمة وتعزيز المناعة.

ويُعرف البرتقال بأنه مصدر ممتاز لفيتامين سي، إضافة إلى بعض الأطعمة الأخرى الغنية به، ومنها الكيوي والفراولة والبروكلي والقرنبيط والفلفل الأحمر.

المصدر : الجزيرة مباشر